السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنفيذية الفيفا ترحب بالتقدم المحقق بالكرة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 05/10/2013 ( آخر تحديث: 05/10/2013 الساعة: 13:16 )
زيورخ - معا - برئاسة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف سيب بلاتر، عقدت لجنة التنفيذية للفيفا إجتماعها الثالث لهذا العام في مقر الاتحاد الدولي في زيوريخ يومي 3 و4 أكتوبر/تشرين الأول.

إفتتح رئيس بلاتر الإجتماع بالتركيز على لحظة تاريخية: لأول مرة في تاريخ الفيفا ، ثلاث سيدات - ليديا نسيكيرا (بوروندي) وزميلتاها العضوتان المعينتان مويا دود (أستراليا) وسونيا بيان إيم (جزر توركس وكايكوس) - شاركن في إجتماع لجنة الفيفا التنفيذية.

ووضع رئيس الفيفا اللجنة التنفيذية بآخر المستجدات بشأن الصلاحية التي منحت له خلال إجتماع كونجرس الفيفا عام 2013 لمحاولة تحسين أوضاع كرة القدم في فلسطين وبخاصة في رحلته إلى الشرق الأوسط في شهر تموز وما نتج عنها لاحقاً من إنشاء فريق عمل من الفيفا لمسألة إسرائيل-فلسطين.
ورحبت السلطة التنفيذية بالتقدم المحرز في هذا الملف. وسيفنذ إتحادا كرة القدم في إسرائيل وفلسطين آلية عمل تحت مظلة الفيفا من شأنها تسهيل حركة الأشخاص والبضائع. وتشمل هذه الآلية طرائق ومتطلبات الإخطار إضافة الى تعيين ضباط إتصال في كل من الإتحاديين. وسيتم عقد إجتماع تحت رعاية الفيفا في غضون أربعة أشهر لتقييم مستوى التعاون، وذلك بهدف توقيع مذكرة تفاهم في كونجرس الفيفا عام 2014.

أما بخصوص مسألة مواعيد كأس العالم قطر 2022 ، قررت اللجنة التنفيذية إطلاق عملية التشاور بين أصحاب المصلحة الرئيسيين المعنيين، بما في ذلك كل من المجتمع الدولي لكرة القدم (الفيفا والإتحادات القارية والإتحادات الأعضاء والدوريات والأندية واللاعبون) فضلاً عن شركاء الفيفا التجاريين (الشركات الحاصلة على الحقوق الإعلامية والشركات التجارية الراعية).

وعملية التشاور هذه سيشرف عليها فريق عمل برئاسة رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة. علاوة على ذلك، أشارت اللجنة التنفيذية إلى أن البطولة ستقام بعد تسع سنوات وأنه بالتالي لن يكون هناك تسرع في عملية التشاور لكن ستعطى الوقت اللازم للنظر في جميع العناصر ذات الصلة لإتخاذ قرار. وبناءاً على ذلك، لن يتخذ أي قرار قبل كأس العالم المقبلة البرازيل 2014 .

كما منحت اللجنة التنفيذية الصلاحية لرئيس الفيفا للقاء الأمير الجديد لقطر، سمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وأن يقدم تقريراً شخصياً عن كأس العالم قطر 2022 ، بما في ذلك عقد محادثات حول حقوق العمال والظروف في البلد.

وفي ما يتعلق بإجراءات القرعة النهائية لكأس العالم البرازيل 2014 ، فإن الفرق المصنفة (الوعاء 1) تشمل البرازيل والفرق السبعة الأعلى تصنيفاً. وسوف يستند في الأوعية المتبقية على معايير جغرافية ورياضية. وسيتم استخدام تصنيف FIFA/Coca-Cola لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2013 (سينشر في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2013) عوضاً عن تصنيف نوفمبر/تشرين الثاني لأنه من شأن الأخير أن يعطي الفرق المشاركة في الملاحق الفاصلة المقبلة أفضلية غير عادلة.

ومن أجل حماية صحة اللاعبين بشكل أفضل، إتخذت اللجنة التنفيذية القرارات التالية:
- سيتم منح فواصل تبريد (لشرب الماء) إضافية (بعد الدقيقة 30 من الشوطين الأول والثاني من المباراة) إذا كانت درجة الحرارة تتجاوز 32 درجة إستناداً إلى Wet Bulb Globe Temperature أي (WBGT)
- إن وجود AED (آلة الرجفان الخارجي للإنعاش) يجب أن يكون إلزامياً في كل مباراة دولية.

وفي مراجعتها للقرار الذي تم تبنيه بشأن مكافحة العنصرية والتمييز من قبل كونجرس الفيفا في مايو/أيار، هنأت اللجنة التنفيذية فريق عمل مكافحة العنصرية والتمييز على العمل العظيم الذي تحقق حتى الآن.