الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

REFORM تنفذ لقاء جماهيرياً بعنوان "حتى انفاسنا اصبحت لاجئة"

نشر بتاريخ: 06/10/2013 ( آخر تحديث: 06/10/2013 الساعة: 10:49 )
اريحا-معا- نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM، لقاءً جماهيرياً بعنوان "حتى انفاسنا اصبحت لاجئة " وذلك في قاعة اللجنة الشعبية لمخيم عقبة جبر، ضمن مشروع جسورII، والذي تنفذه المؤسسة بدعم من الحكومة الألمانية والمنفذ من قبل الصندوق الإجتماعي الثقافي التابع لـ (GIZ) .

واستهل اللقاء عماد ابو سنبل عن اللجنة الشعبية متحدثاً عن مخيم عقبة جبر ومعاناته المستمرة من مشكلة النفايات، حيث طالب الجهات الحكومية والمختصة بضرورة معالجة هذه الآفة الخطيرة، ومن جهة أخرى طالب بضرورة عقد مثل هذه اللقاءات التي تعمل على رفع ثقافة المواطنين بضرورة التخلص من النفايات بطريقة صحية وسليمة، وزيادة وعي الاهالي باتجاه تلك المخاطر الناجمة عن الخلل في رمي النفايات وعدم معالجتها.

ومن جانبه تحدث ماجد ابو العسل مدير قسم الصحة في وكالة الغوث عن الخطر الذي تشكله النفايات على صحة الإنسان و ضعف الوعي البيئي، وأضاف ان النفاية لا تصنف على انها خطر على صحة الانسان ولكن تصبح خطرة عندما لا يتم معالجتها بطريقة صحيحة وعندما يتم اللجوء الى معالجتها عن طريق حرق مكبات النفايات.

وأضح محمد جلايطة رئيس بلدية أريحا من جهته دور البلدية في هذا الموضوع، وطالب الأهالي بمساعدة الجهات المختصة بمشكلة النفايات من خلال رفع الوعي لدى المواطنيين بعدم القاء النفايات اينما كان، واهمية تغير السلوك الإجتماعي نحو بيئة افضل يعيش فيها اطفالنا بخير.

واختتم اللقاء عبد الجبار ابو حلاوة المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك الذي تحدث عن اليات لمعالجة النفايات الصلبة حيث قال ان معالجة النفايات يجب ان يسبقها مرحلة معالجة لتكوين هذه النفايات واسباب تواجدها واكد على ضرورة توعية السكان بأهمية الانتباه لهذه المشكلة، واضاف الى ضرورة العمل على فرز النفايات الى جزء عضوي والاخر غير عضوي حيث ان 65% من مجمل النفايات في المخيمات هي نفايات عضوية، واكد على ضرورة اعادة التدوير للنفاية.

وخلص اللقاء بنقاش دار بين المتحدثين والحضور توصلوا من خلاله الى مجموعة من التوصيات كان من اهمها: زيادة عدد الموظفين وكوادر النظافة، وضرورة عدم التهرب من المسؤولية من قبل الاطراف سواء كانت البلدية او وكالة الغوث وغيرها، ودعوا الى ضرورة تدخل الحكومة بالتعاون مع الوكالة لمتابعة ما تنتجه المزارع، تحويل النفايات العضوية الى سماد عضوي نستفيد منه بالزراعة، وزيادة برامج التوعية في المدارس، اضافة الى ضرورة الضغط على الجهات الخاصة بتطبيق القوانين.

هذا وقد نفذت المؤسسة حلقة نقاش بعنوان إستفساري " ليش هيك" ضمن مشروع جسورII، لمناقشة عدد من القضايا الإجتماعية وذلك في نبعة عين السلطان في اريحا، بحضور مجموعة جسور الشبابية من منطقة رام الله واريحا.

حيث تم طرح العديد من القضايا الحياتية اليومية، والتي تخص المرأة والشباب والعلاقات المجتمعية ومناقشتها، وركز المشاركين على عدد من القضايا الشبابية التي تمس واقع النشاط الثقافي وحجم ونوع مشاركة الشباب والنساء في العمل الثقافي والإجتماعي الفلسطيني.

وتأتي هذه اللقاءات في إطار تمكين الشباب وبناء قدراتهم ضمن اتجاه استراتيجي يهدف إلى بناء مجموعة فاعلة ومؤثرة مجتمعياً، بهدف خلق روابط اجتماعية متلاحمة في إطار نبذ العنصرية على اي اساس كان وصولاً إلى تحول الصراع المجتمعي، ومناقشة ارتباطها بالقضية الفلسطينية، والواقع الفلسطيني.