الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدرسة ذكور بيت لحم الثانوية تطلق رحلتها الاستكشافية الأولى

نشر بتاريخ: 06/10/2013 ( آخر تحديث: 06/10/2013 الساعة: 22:00 )
بيت لحم - معا - انطلقت صباح اليوم الاحد رحلة الاستكشاف الأولى تحت عنوان "اكتشاف روائع ارطاس"، والتي نظمتها مدرسة ذكور بيت لحم الثانوية والتي تأتي ضمن خطة المدرسة لهذا العام الدراسي 2013/2014.

وشارك فيها حوالي 45 طالبا من صفوف العاشر والحادي عشر علمي، وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية ومسعفون متطوعون من الاغاثة الطبية.

وانطلقت الرحلة من أمام مقر وكالة الغوث بمخيم الدهيشة، باتجاه جبل مغارة خالد الكائن جنوب المخيم، وهناك تعرف الطلاب على مقطع من قناة برك سليمان القدس العليا، ثم انطلقوا باتجاه عين صالح غربي برك سليمان ودخلوا على شكل مجموعات في الحجرات "التحت أرضية " التي تنبع منها العين.

وبعد ذلك توجهوا الى عين القلعة وصولا إلى عين الفروجة الكائنة أسفل البركة "التحتا" ودخلوا الأنفاق الموجودة تحت البركة الأولى، واطلعوا على العين والادراج والبنى التحتية التي ما زالت قيد الترميم والتجهيز.

كما تمت زيارة "عين عطان" قبيل التوجه الى خربة الخوخ الكائنة جنوبي قرية ارطاس والزاخرة بالمعالم الاثرية والتاريخية رائعة الجمال كالكهوف والابار والانفاق والقبور ومعابد ومعالم أخرى.

وخلال الاستراحة التي استغرقت زهاء الساعة وكانت في خربة الخوخ "عايش"، تم استخدام أدوات التسلق من حبال وخوذ للهبوط إلى أحد الآبار هناك وكان الهدف من ذلك تقديم حصة عملية للطلاب في سبل ومهارات استخدام أدوات التسلق، وبعد ذلك بدات المرحلة الثانية من الرحلة والتي كانت باتجاه جبل أبو زيد /الجهة الغربية وتم تتبع مقطع من قناة السبيل التي تجلب المياه لبرك سليمان من العروب والتي يبلغ طولها 47 كلم، وقد بنيت في العصر الروماني، وبعد تتبع عدة مئات من الامتار تم الانطلاق نحو خلة القطن التي تبعد حوالي 3 كلم باتجاه الجنوب الشرقي وهناك شوهدت أجمل الأعمال التاريخية وأعظمها حيث تعرف الطلاب ودخلوا الى نفق القناة الذي يقع في أقصى شرق خلة القطن ويبلغ طوله حوالي 200 متر ويرتفع في بعض المواقع أكثر من 5 أمتار.

تلا ذلك تتبع مقطع آخر من قناة السبيل طوله يزيد عن 500 متر وبعد استراحة الغداء تم التوجه نزولا إلى عين ارطاس وكانت اخر محطات الرحلة زيارة دير راهبات الجنة المقفلة، حيث قدمت إحدى الراهبات مجموعة من الكتيبات التعريفية بتاريخ الدير. وبنهاية الرحلة كان المشاركون قد ساروا مسافة حوالي 15 كيلومترا.

تجدر الاشارة الى ان هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة من الرحلات الاستكشافية التي ستتواصل في مناطق عدة من الوطن.

هذا ومن ضمن الأنشطة العلمية التي رافقت هذه الرحلة هو قيام الطلبة بأخذ عينات من الماء من كافة العيون التي تمت زيارتها وذلك بهدف فحص مدى صلاحياتها للشرب كذلك تم تكليف الطلبة بتوثيق ملاحاظاتهم حول الرحلة وإعداد تقارير بذلك بهدف اصدار كتيب يحمل أسماءهم يشمل معلومات وصور توثيقية حول الرحلة.