الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة الحاخام عوفاديا يوسيف

نشر بتاريخ: 07/10/2013 ( آخر تحديث: 08/10/2013 الساعة: 13:58 )
بيت لحم- معا - توفي، اليوم الاثنين، الحاخام عوفاديا يوسيف زعيم حركة شاس اليهودية عن 93 عاما، بعد ثلاثة أسابيع من ادخاله إلى مستشفى هداسا عين كارم بالقدس إثر تدهور طرأ على صحته.

ومن المقرر أن تجرى جنازة الحاخام يوسيف عند الساعة السادسة من مساء اليوم، وتنطلق من قاعة يوسيف الواقعة في شارع يوسيف بن متتياهو في حي جينو في مدينة القدس، الى المقبرة اليهودية سنهدريا في المدينة.

وتستعد الشرطة الاسرائيلية للجنازة من خلال تواجد شرطي كبير لتنظيم حركة السير، خاصة بعد الاختناقات المرورية التي تشهدها مدينة القدس بعد اعلان وفاة الحاخام والتي سوف تشتد أثناء جنازته، وسيتم اغلاق العديد من الشوارع في المدينة عند الساعة الثالثة من ظهر اليوم، بالاضافة الى تواجد لسيارات الاسعاف والطواقم الطبية التي سترافق الجنازة.

وتشير التقديرات إلى مشاركة كبيرة في الجنازة ليس فقط من قبل جمهور المتدينين وانما الجمهور الاسرائيلي بوجه عام، كذلك العديد من المسؤولين وأعضاء الكنيست والوزراء وزعماء الاحزاب السياسية.

وقد عزى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالحاخام عوفاديا يوسف، معتبرا وفاته خسارة كبيرة لليهود لما يمثله الحاخام على الصعيد الديني والروحي، كذلك رئيس الكنيست وجه رسالة تعزية بفقدان الحاخام وكذلك رئيسة حزب "العمل" شيلي يحمفوتش بالاضافة الى زعيم حزب "كاديما" شاؤول موفاز، وكذلك الحاخام الرئيسي لاسرائيل دافيد لاو وجه بدورة رسالة تعزية بفقدان الحاخام يوسف.

وكان الوضع الصحي للحاخام يوسيف شهد تدهورا كبيرا خلال الليل، وفقا لما صدر عن الناطقة باسم مستشفى هداسا، وعلى اثر ذلك استدعى الطاقم الطبي أفراد عائلة الحاخام ليكونو بالقرب منه في ساعاته الاخيرة.
|243187|
وكان الطبيب دان جيلون الذي يشرف على الحاخام يوسيف قد أكد في وقت سابق اليوم أن الوضع الصحي للحاخام صعب جدا وهناك خطر حقيقي يتهدد حياته في كل لحظة.

وأقيمت صلوات عند حائط البراق "المبكى" من قبل شبيبة حركة "شاس" للدعوة للحاخام.