الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس المشترك ينظم زيارات تعليمية لطلاب المدارس لموقع المكب الصحي

نشر بتاريخ: 07/10/2013 ( آخر تحديث: 07/10/2013 الساعة: 10:37 )
الخليل - معا - نظم المجلس المشترك الأعلى لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم بالتعاون مع دائرة الصحة والبيئة في مديرية التربية والتعليم في مدينة الخليل زيارات ميدانية تعليمية لموقع مشروع مكب النفايات الصحي في المنيا وموقع محطة ترحيل النفايات في جنوب مدينة الخليل.

وقد هذه الزيارات بحضور احمد سكر مسؤول العلاقات العامة والإعلام في المجلس المشترك والأستاذ هشام الشرباتي المشرف الميداني في قسم الصحة والبيئة في مديرية تربية الخليل وبمشاركة مدراء المدارس في مدرستي محمد علي الجعبري ومدرسة ابراهيم أبو الضبعات وبحضور معلمي الصحة والبيئة في المدرستين.

وقد زار طلبة المدارس المشاركين موقع محطة ترحيل النفايات ومركز فرز النفايات في منطقة جنوب مدينة الخليل واطلع المشاركين على سير اعمال فرز النفايات تحديداً لنفايات للكرتون والكوتشوك.

وأوضح احمد سكر ان مركز تجميع وفرز النفايات يعمل بشكل رئيسي على تجميع نفايات الكرتون والكوتشوك ويتم كبس نفايات الكرتون من خلال مكبس خاص يقوم بضغطها لتخرج على نظام بالات كبيرة يتم بيعها لمصانع الكرتون التي تقوم بإعادة صناعة الكرتون من جديد، كذلك فإنه يوجد في المركز ماكينة لتقطيع الكوتشوك ويقوم المجلس ببيعه ايضاً لبعض المصانع التي تعتمد عليه كمادة خام يمكن استخدامها في العديد من صناعات الكوتشوك.

كما زار المشاركين موقع مكب النفايات الصحي في المنيا وقاموا بزيارة مرافق المشروع المختلفة والمتمثلة بمباني الادارة والصيانة والمساحة المخصصة للتوعية والتعليم البيئي وزيارة مكب النفايات الصحي وبركة العصارة.

واستعرض احمد سكر سير أعمال المشروع مشيراً الى أنه قد تم الانتهاء من اعمال الإنشاء للمكب الصحي الجديد ومن المتوقع ان يشهد الشهر القادم افتتاح المكب وبدأ استقبال النفايات في هذا الموقع، وبذلك سيتم تنظيم عملية ادارة النفايات الصلبة لمنطقة الخليل وبيت لحم من خلال وجود مكب نفايات صحي وبيئي ريادي يقوم بمعالجة سليمة للنفايات الصلبة.

وأكد سكر ان هذه الزيارات التعليمية التي تنظم بالتعاون مع دوائر الصحة والبيئة في مديرية التربية والتعليم هي جزء من اهداف المجلس المشترك لتعزيز الوعي البيئي والتواصل مع كافة قطاعات وشرائح المجتمع وتعريفهم بالمشروع ودوره في الحفاظ على بيئة امنة ونظيفة، مشيراً الى ان هذه الزيارات التعليمية هي جزء من أنشطة وفعاليات مشروع ادارة النفايات الصلبة الممول من البنك الدولي.