الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزعتري بطالب سويسرا الضغط على الاحتلال للسماح باستخدام مناطقC

نشر بتاريخ: 07/10/2013 ( آخر تحديث: 07/10/2013 الساعة: 20:26 )
الخليل - معا - بحث اليوم الاثنين، الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل مع "سيكوليني ادام " نائبة مدير الوكالة السويسرية للتطوير والتعاون الدولي يرافقها زياد شريعة مستشار الوكالة، التعاون المشترك في مجال دعم وتطوير عدد من قطاعات المدينة المختلفة، بحضور عدد من اعضاء المجلس البلدي.

وتركز الحديث في بداية اللقاء حول الواقع السياسي لمدينة الخليل وخصوصيتها في ما يتعلق بتقسيم المدينة الى قسمين يخضع احدهما للسيطرة الامنية للاحتلال الاسرائيلي وما يفرضه من تعقيدات على حركة المواطنين وتأثيرها السلبي على الواقع الاقتصادي للمدينة.

وبين الدكتور الزعتري، في حديثة الاثر السلبي لاستمرار الاحتلال وتواجد المستوطنين في قلب البلدة القديمة على جانب قدرة بلدية الخليل في تطوير المنطقة الجنوبية وسرعة انجاز المشاريع الحيوية والأساسية فيها على غرار المنطقة الشمالية اضافة لأهمية استخدام المناطق المصنفة C والتي تسيطر عليها سلطات الاحتلال الاسرائيلي اداريا وامنيا والتي تشكل عائقا امام اقامة مشاريع حيوية وأساسية تحقق تنمية في قطاعات المدينة المختلفة.

كما تطرق، الى خطة بلدية الخليل الاستراتيجية في تطوير المنطقة الصناعية وأهمية هذا التوجه لاعتبار المدينة مدينة صناعية و ما يعتري الصناعة الفلسطينية في الوقت الحالي من تراجع بسبب الاجراءات التي تفرض على حرية نقل البضائع وسيطرة الاحتلال على المعابر .والتحكم المباشر في الصادرات و الواردات الفلسطينية.

وطالب الدكتور الزعتري الوفد بالعمل للضغط على الحكومة الاسرائيلية لفتح المجال امام استخدام المناطق المصنفة C لصالح تنفيذ مشاريع التنمية ودعم المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية وبناء القدرات للعاملين في بلدية الخليل ومشاريع تمكين المرأة والقطاعات الثقافية والشبابية بهدف الارتقاء بمستوى المجتمع المحلي وتحقيق تنمية مبنية على اساس الاستثمار بالكادر البشري.

من جانبها أكدت "ادام" على اهتمام الوكالة السويسرية في التعاون والشراكة مع بلدية الخليل واستعداها لدراسة المشاريع التي تنظر اليها البلدية والمجتمع المحلي على انها من الاولويات وقادرة على تحقيق الافضل وتحسين حياة المواطن الفلسطيني.

وفي نهاية اللقاء وبعد تبادل الهدايا التذكارية اتفق الطرفان على التواصل الفني بين طاقميهما لمتابعة المشاريع والمقترحات للعمل على دراستها والتحضير لها.