الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين: يجب التركيز على السلم الاهلي

نشر بتاريخ: 08/10/2013 ( آخر تحديث: 08/10/2013 الساعة: 10:55 )
جنين - معا - قال محافظ جنين اللواء طلال دويكات يجب التركيز على السلم الأهلي لأنها قضية حساسة ويجب إنجاحه لأنه أحد الثوابت الوطنية ،وبهذا الثابت ربما تضرب كل الثوابت .

جاء ذلك خلال لقاء نظمه مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة ومركز اعلام حقوق الانسان " شمس" بالتعاون مع محافظة جنين في قاعة فندق بوابة الشمال في مدينة جنين بحضور أعضاء اللجنة الاستشارية العليا لمجلس السلم الأهلي

ويهدف اللقاء تقييم أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة التقييمية للسلم الأهلي في جنين.

واضاف دويكات في كلمته أن وسائل الإعلام الفلسطينية بالغت بشكل كبير في الحالة التي عاشتها مدينة جنين إثر استشهاد الشاب إسلام الطوباسي من مخيم جنين وهو أحد أفراد عائلة مناضلة، قدمت الكثير للقضية الفلسطينية والاحتلال أراد باستشهاده أن يلعب دورا في إثارة الفرقة بين المواطنين من خلال الإيعاز لعدد من المدسوسين القيام بأعمال مشينة وانجرار عدد من أبنائنا وراء هذا الإيعاز دون دراية.

وقال "نحن نعلم بأن المخطط هو ضرب لاستقرار المحافظة ومحاولة منع فلسطينيي الـ48 دخول جنين ونحن هنا نتابع كافة الأحداث و لا نلاحق مناضلا، لكننا نتتبع ونلاحق أي خارج عن القانون يريد ضرب وحدتنا واستقرارنا وتشويه هيبة وقوة الأمن والقانون المخليين بالأمن الداخلي".

وشدد دويكات على ملاحقتهم وتقديمهم الى العدالة, مؤكدا على ان الاعتقالات بعيدة عن اللون السياسي والجميع تحت القانون وابناء الشعب جميعا سواسية امام القانون .

وأضاف "نحن نسعى لتجنب شعبنا العودة إلى الفوضى والفساد ومن واجبنا حماية مواطنينا ومؤسساتنا، وهو جزء من رسائلنا السياسية العمل على تحقيق كلما هو مطلوب لحفظ السلم الأهلي في محافظة جنين، وبكل الإمكانيات نحن نسعى لتنمية الاقتصاد والثقافة والعلوم ،وسيرى المواطنون في جنين تقدما في النشاط الاقتصادي خاصة المنطقة الصناعية".

وقال "لن نترك القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية تقول أننا غير قادرين على حفظ أمننا أو بناء دولتنا ،لأن الأمن لا يتحقق فقط بإجراءات الأجهزة الأمنية ،ومن المهم أن يساهم مع السلطة المجتمع المحلي بأفراده ومؤسساته الأهلية والفصائل الفلسطينية، جميعهم لهم دور مهم في التربية الوطنية والانتماء، والإخلاص في العمل والسلم الأهلي هو نتاج العمل المشترك والوحدة الوطنية.

أما الدكتور عمر رحال مدير مركز شمس فأكد أن موضوع السلم الأهلي ضرورة ملحة في المجتمع الفلسطيني في ظل الوضع الراهن سياسيا وتعثر مفاوضات السلام .

ودعا نيكولا ماسون مدير مركز جنيف إلى تعزيز الشراكة الفعالة بين مؤسسات وأفراد المجتمع لتعزيز سيادة القانون، مشيرا إلى أن الدورات التدريبية التي نظمت في شهر حزيران الماضي كانت من أنجح الدورات في فلسطين.