الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"إعلاميون بلا حدود" تحتفل بتخريج 60 صحفياً شاباً وشابة

نشر بتاريخ: 08/10/2013 ( آخر تحديث: 08/10/2013 الساعة: 20:05 )
رام الله - معا- احتفلت مؤسسة "إعلاميون بلا حدود، اليوم الثلاثاء بتخريج 60 شابا وشابة من إعلاميي المستقبل شاركوا في مبادرة 'رحلة صحافة' التدريبية.

وحضر حفل التخريج الذي أقيم في قاعة متحف محمود درويش برام الله، وكيل وزارة الإعلام محمود خليفة، والناطق باسم الحكومة إيهاب بسيسو، ونائب رئيس نقابة الصحفيين ناصر أبو بكر، ومدير مؤسسة عام إعلاميون بلا حدود شادي زماعرة، وعدد من الإعلاميين والصحفيين واساتذه الجامعات وحشد كبير من الطلبة.

وتهدف مبادرة 'رحلة صحافة' إلى خلق أسلوب جديد في التدريب الإعلامي لطلبة الصحافة لتكوين جيل إعلامي قادر على نقل الأحداث وعكس هموم ومشاكل المجتمع وملامسة احتياجات الناس من خلال الاعتماد على تجارب مميزة لصحفيين يمارسون المهنة.

بدوره، بين زماعرة أن المبادرة التي استمرت لمدة شهرين نجحت في وضع الطلاب في أجواء العمل الإعلامي الحقيقي حيث تم استضافة زملاء صحفيين وذلك للاستفادة من تجربتهم وخبرتهم في ميدان الإعلام .

وأشار إلى أن طلبة الصحافة بحاجة إلى عمل كبير والى تطوير آليات تدريبهم، معربا عن أمله بأن يوظف الخريجون كل ما قدم لهم خلال هذا البرنامج في حياتهم المهنية .

وتطرق خليفة إلى التحديات التي تواجه الطلبة بعد تخرجهم، مؤكدا ضرورة العمل وتطوير الذات واستغلال مثل هذه الفرصة التدريبية لتحقيق التكامل في الرسالة الإعلامية .

ودعا الطلبة إلى التوجه نحو التحقيقات الصحفية لوجود نقص في صحافتنا في هذا الجانب وتغطية القضايا الهامة التي تلمس هموم وحياة المجتمع، مؤكدا أن أبواب وزارة الإعلام ستبقى مفتوحة أمامهم.

من جانبه، شدد أبو بكر على أهمية هذه الدورات في خلق جيل جديد من الصحفيين الشباب باتجاه خلق مدرسة إعلامية فلسطينية مميزة على غرار التجربة اللبنانية والمصرية.

ولفت إلى أن النقابة على استعداد لتقديم دورة في اللغة الانجليزية أو الفرنسية على نفقتها للخريجين إدراكا منها لأهمية تعلم اللغات في إيصال رسالة دولة فلسطين إلى العالم.

وأشاد بسيسو بهذه المبادرة التي تدفع باتجاه جيل إعلامي مميز، داعيا الخريجين إلى التفكير مليا بما يمكن أن يواجههم من تحديات خلال ممارستهم للعمل الإعلامي. وشدد على ضرورة الالتزام بأخلاقيات المهنة التي تعد الأساس في التطور والنجاح في هذا الميدان.

وأكدت الطالبة ليالي عيد ، في كلمة الخريجين، أن البرنامج مثل نقلة نوعية للطلبة، مشيرا إلى أهمية الزيارات للعديد من المؤسسات الإعلامية والاطلاع على طبيعة عملها، والاستفادة من تجربة بعض الصحفيين عبر مسيرتهم المهنية في حقل الإعلام.

وفي نهاية الحفل جرى تكريم الخريجين وتوزيع الشهادات، إضافة إلى تكريم عدد من الإعلاميين الذين ساهموا في إنجاح هذه المبادرة.