السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان المرأة يعقد ورشة عمل في رام الله

نشر بتاريخ: 09/10/2013 ( آخر تحديث: 09/10/2013 الساعة: 11:14 )
رام الله - معا - عقد اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي الإدارة العامة للعلاقات العامة والمشاريع وبالتعاون مع منتدى شارك الشبابي ورشة عمل حول موضوع بناء التحالفات وآليات تشكيل اللجان الداعمة لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية على المستوى المحلي. شارك فيها أعضاء الهيئات المحلية، القيادات النسوية وممثلي المؤسسات القاعدية من 10 تجمعات سكانية في كل من محافظة رام الله والبيرة ومحافظة جنين، وذلك على مدار ثلاثة أيام متتالية بمعدل 14 ساعة في كل محافظة.

تناولت عدة محاور شارك في تقديمها السيدة اعتدال الجريري - منسقة مراكز تواصل والتي تحدثت عن آلية عمل مراكز تواصل ومسودة القرار وعضوية هذه المراكز المنتشرة في المحافظات والتي تهدف إلى ضمان المساواة بين الجنسين في التشريعات والأنظمة والإجراءات التي تدفع بالنساء للانخراط في النشاطات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بنفس المستوى لمثيلها من الجنس الأخر.

وتوحيد الجهود لذلك عبر إستراتيجية وطنية موحدة للنهوض بوضع و قضايا المرأة في كافة محافظات الوطن. كما تطرقت أيضا إلى موضوع النوع الاجتماعي والمشاركة السياسية والمجتمعية للمرأة الفلسطينية.

من جانب أخر تطرقت الإعلامية امتياز المغربي لموضوع الإعلام وأهميته في تمثيل النساء وقضاياهن إيمانا بان الإعلام له الدور الأهم في التأثير على الأجندة المجتمعية وصناع القرار من اجل إبراز صوتهن وتوثيق تجاربهن المتنوعة في الحياة المجتمعية والسياسية.

وتحدث الدكتور طالب عوض بدوره موضوع المرأة والانتخابات. حيث تطرق إلى الإحصائيات المتعلقة بقانون الانتخابات بشكل عام وعن تجربة نظام الكوتا على وجه الخصوص في فلسطين والدول العربية المجاورة كما ركز على أهمية نظام الكوتا ودوره في وصول النساء إلى مواقع صنع القرار.

وفي نفس السياق، تطرقت منسقة منتدى شارك الشبابي نرمين القاضي إلى كيفية تحديد الاحتياجات المجتمعية على المستوى المحلي وكيفية التواصل مع المؤسسات ذوي الشأن بهدف الحصول على تمويل للمشاريع التنموية التي تلبي هذه الاحتياجات.

وقد خرج المشاركين بمجموعة من التوصيات أهمها مناشدة المؤسسات الأهلية للعمل على تغيير البرامج والمشاريع القائمة بهدف خدمة الاحتياجات الحقيقية للمجتمعات الفلسطينية بالإضافة إلى ضرورة التواصل والتعاون بين هذه المؤسسات والمجتمعات المحلية في تصميم البرامج والمشاريع المستقبلية.

ومن الجدير ذكره أن هذا النشاط تم تنفيذه ضمن برنامج " تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والمجتمعية" الممول من صندوق الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.