الخميس: 17/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي قلقيلية ينظم ندوة في ذكرى حرب اكتوبر

نشر بتاريخ: 09/10/2013 ( آخر تحديث: 09/10/2013 الساعة: 12:41 )
قلقيلية -معا- نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني ندوة سياسية في ذكرى حرب اكتوبر لمنتسبي المؤسسة العسكرية والامنية حاضر فيها العميد علي ابو شملة والمقدم رباح زيدان مدير التوجيه السياسي والوطني وبحضور قائد الكتيبة المقدم غازي بشارات .

بداية رحب زيدان بالعميد وتحدث عن المحطات التاريخية ما قبل حرب اكتوبر والهزيمة التي منيت بها الجيوش العربية في حرب 67 لتأتي حرب اكتوبر لتعيد هيبة الجيوش العربية .

وقدم ابو شلمة شكره وتقديره لقيادة المنطقة ممثلة بالعقيد ركن محمد ابو الهيفا وللمقدم رباح زيدان على هذه اللفتة الكريمة والتي تمس كل احساس ومشاعر كل عربي شريف موجها التحية الى كل من صنعوا مجدا وعزة لهذه الامة الى اللذين اجتازوا قناة السويس وقمم الجولان .

واشار الى ابو شملة الى الاحداث التي سبقت حرب اكتوبر والتي تمثلت في رغبة الجيش المصري والجيوش العربية للاشتباك مع الاسرائيليين لاعادة الاعتبار للجيوش العربية .

كما اشار الى احداث المعركة ومجرياتها والمشاكل التي واجهت الجيوش اثناء العبور في المياه والساتر الرملي على القناة الشرقية وكيف ستنقل مصر الدبابات والمدمرات واجتيازها لقناة السويس وكيف تمكن الجيش المصري خلال ست ساعات في اجتياز العقبات .

كما سلط الضوء على دور الثورة الفلسطينية في المعركة فقد قدمت القوات الفلسطينية جهدا عسكريا كبيرا وخاصة القائد الفلسطيني سعد صايل مشيرا الى نتائجها على القضية الفلسطينية والتي اجبرت الولايات المتحدة على الاعتراف بمنظمة التحرير وان تستقبل ياسر عرفات في البيت الابيض والتاكيد على الحقوق الفلسطينية الثابتة للشعب الفلسطيني في تقرير المصير والعودة والاستقلال .

وفي نهاية المحاضرة تطرق ابو شملة الى نتائج المعركة والتي تمثلت بالاسترداد الكامل لسيادة مصر على قناة السويس والاراضي في شبه جزيرة سيناء واسترداد مرتفاع الجولان بما فيها القنيطرة وتحطيم اسطورة الجيش الذي لا يقهر .