الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح العمل في تأهيل طريق سهل البقيعة الشرقية

نشر بتاريخ: 10/10/2013 ( آخر تحديث: 10/10/2013 الساعة: 11:00 )
طوباس- معا- افتتح محافظ طوباس والاغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي ووزير الزراعة مهندس وليد عساف ظهر اليوم العمل في تاهيل طريق سهل البقعية الشرقية الزراعي وبطول 7 كم.

ويربط هذا الطريق الاف الدونمات الزراعية في سهل البقيعة الشرقية ببلدة طمون والمحافظة وذلك من من خلال تسليم العطاء لشركة محلية احيل اليها من خلال وزارة الزراعة ضمن خطة الوزارة في استصلاح الاراضي وشق الطرق الزراعية.

جاء ذلك بعد استقبال المحافظ الخندقجي للوزير عساف في مقر المحافظة برفقته وكيل الوزراة م. عبد الله لحلوح ود. زكريا سلاودة الوكيل المساعد للقطاع الفني ومدراء عاموا الوزارة وبحضور نائب المحافظ احمد اسعد ومدير زراعة المحافظة م. مجدي عودة وطاقم مديريتي زراعة طوباس ونابلس.

واستعرض الوزير عساف خطط الوزارة في شق واستصلاح طرق زراعية بالمحافظة اضافة الى انشاء برك ترابية لتجميع مياه الامطار لاستخدامات الزراعة بالاغوار الشمالية مبديا استعداد الوزارة لاي احتياج زراعي جديد من شانه النهوض بالقطاع الزراعي بالمحافظة والتي تعد المحافظة الزراعية الاولى على مستوى الوطن .

واطلع المحافظ الخندقجي الوزير عساف على العقبات التي تواجه القطاع الزراعي من نقص حاد في مياه الري وخصوصا في مناطق الاغوار الشمالية نتيجة لسياسات الاحتلال باستخدام مياهم سواء للشرب او ري المزروعات مما جعل مساحات شاسعة من الارض عرضة للتصحر والجفاف, مشيرا الى السياسة الاسرائيلية في التضييق على التجار عبر معبر بيسان التجاري والحواجز العسكرية المنتشرة على مداخل الاغوار مما يرهق كاهل المزارع ويرفع تكلفة الانتاج.

واشار المحافظ الخندقجي الى فقر المحافظة بالزراعة الشجرية ونمطية المزروعات داعيا الى دعم زراعة المنتجات الشجرية وفتح الاسواق لها .

كما زار المحافظ الخندقجي والوزير عساف بلدية عقابا ووقع الاخير مع رئيس البلدية جمال ابو عرة اتفاقية انشاء متنزه حراج في الاراضي الحكومية ليكون متنفس طبيعي للمواطنين بالبلدة وضمن سياسة وزارة الزراعة بالحفاظ على المحميات الطبيعية واستغلال الغابات والحراج وتتكون مساحة الغابة المراد اقامة المتنزه عليها 25 دونما.

ويذكر ان الوزير عساف قام بافتتاح العمل في طريق سهل سميط بطول 3 كم وبرك ترابية في منطقة النصارية بمحافظة نابلس قبيل توجهه لمحافظة طوباس والأغوار الشمالية وافتتاح رزمة المشاريع المشار اليها.