الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر مكة يبحث حقوق الانسان بين الشريعة الاسلامية والمواثيق الدولية

نشر بتاريخ: 10/10/2013 ( آخر تحديث: 10/10/2013 الساعة: 20:28 )
مكة المكرمة - موفد معا وجدي الجعفري - انطلقت اليوم الخميس اعمال مؤتمر مكة المكرمة الرابع عشر تحت عنوان "حقوق الانسان بين الشريعة الاسلامية والمواثيق الدولية" الذي تنظمه رابطة العالم الاسلامي في مقرها بمكة المكرمة خلال الفترة من 10 -12 تشرين الاول الجاري.

وقال وزير الاوقاف محمود الهباش الذي حضر حفل الافتتاح ان مثل هذه المؤتمرات تمثل فرصة لعرض الصورة الحقيقة الناصعة للإسلام التي اعتراها بعض الضبابية من بعض الطروحات المنحرفة التي فهمت الاسلام على عكس حقيقته.
|243727|

وأضاف انها فرصة ايضا للتلاقي مع العلماء والمختصين لتبادل الرأي وطرح الافكار المشتركة ووضع القواعد والأسس وتقويتها بين ابناء الامة السلامية وخصوصا مع هذه المواسم الايمانية مثل موسم الحج.
|243724|
ودعا الهباش العرب والمسلمين الى زيارة القدس ودعمها، مؤكدا ان قضية القدس مطروحة دائما وهي تمثل عصب أي جهد وتحرك فلسطيني.

وكان الامير خالد القيصل ال سعود امير منطقة مكة المكرمة اكد في كلمة القاها بالنيابة عن خادم الحرمين الشريفين على دعم السعودية لمثل هذه المؤتمرات التي تبين مبادئ حقوق الانسان في الشريعة الاسلامية، كما ورحب ال سعود بالحضور ناقلا لهم تحيات الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود.

بدوره، أكد عبد الملك بن عبد الرحمن السعدي رئيس هيئة الافتاء وأهل السنة والجماعة بالعراق على ضرورة الابتعاد عن الفتنة والطائفية والمذهبية.
|243725|
وتطرق السعدي الى الاحداث التي تجري في فلسطين جراء الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة كذلك الامر في العراق والعديد من الدول العربية الناتجة عن المذهبية والتعصب.

من جانبه، اكد عبد الملك بن عبد الرحمن السعدي الامين العام لرابطة العالم الاسلامي ان على كل مسلم حقوق وواجبات يجب ان يلتزم بها.

وأشار الى ان محاور المؤتمر ستتركز حول حقوق الانسان في الاسلام، وحقوق الانسان في المواثيق الدولية وبين النظرية والتطبيق والواقع العلمي لحقوق الانسان.
|243723|
وقال المفتي العام للملكة العربية السعودية رئيس المجلس الاعلى لرابطة العالم الاسلامي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ان الدين الاسلامي هو دين تسامح وعدل ويكفل للجميع حقوقه.

وأكد انه من خلال المؤتمر يسعون الى ابراز سمو الشريعة الاسلامية وسعيها لحفظ كرامة الانسان وصون حريته وبيان اسبقيتها على المواثيق الدولية في ذلك، وتعزيز الجوانب الايجابية في القانون الانساني الدولي وبيان مبادئ حقوق الانسان في الشريعة الاسلامية ومقارنتها بالمنطلقات الفكرية للمواثيق الدولية وإشاعة ثقافة حقوق الانسان ودعم انشطتها والتوعية بقضاياها ومشكلاتها، اضافة الى بيان موقف الشريعة الاسلامية من نصوص المواثيق الدولية لحقوق الانسان.

وجرى الافتتاح بحضور رؤساء الوفود المشاركة في موسم الحج وعدد من علماء الفقه والدين الاسلامي.
|243722|