السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية رام الله تعقد ورشة تشاورية لجاهزية المدينة للطوارئ 2013-2014

نشر بتاريخ: 10/10/2013 ( آخر تحديث: 10/10/2013 الساعة: 15:50 )
رام الله - معا - عقدت بلدية رام الله اليوم ورشة عمل بعنوان " جاهزية مدينة رام الله للطوارئ 2013-2014"، بحضور محافظ رام الله والبيرة د.ليلى غنام ورئيس بلدية رام الله موسى حديد وممثلين عن مؤسسات المدينة.

وأكدت في بداية الورشة د. غنام على ان هذه الورشة خطوة ريادية ورائعة لبلدية رام الله، آملة أن تحذو البلديات الأخرى حذوها لتضع خططها وبرامجها لتكون جاهزة في حالات الطوارئ، حماية للمواطنين والوطن، كما أشارت إلى إن مدينة رام الله شهدت خلال العام الماضي أعلى حالات إنقاذ وأقل الخسائر البشرية، بفعل التطور الحاصل في الخدمات المقدمة للمواطنين، وأضافت انها خطوة رائعة أن تسعى البلدية لتكون جزء فعال في الوطن من خلال التخطيط وتطوير البرامج التي تخدم المواطنين، مطالبة بإعطاء دور خاص للمديريات في مباشرة العمل، خاصة في حالات الطوارئ وأخذ التعليمات الخاصة من الدفاع المدني، مشيدة بأداء البلدية ودورها مع كافة الجهات.

اما رئيس بلدية رام الله م. حديد فأكد على أن هذه الورشة جزء هام من عمل بلدية رام الله لتكون جاهزة للطوارئ، معلنا تقدم بلدية رام الله للحصول على عضوية في شبكة 100مدينة قادرة على مجابهة الكوارث، موضحا ان دعم مؤسسات المدينة هام جدا في هذا الإطار.

وخلال الورشة قدم كل من مدير دائرة الهندسة عدي الهندي عرضا لخطة الطوارئ لبلدية رام الله 2013/2014 والتي ضمن طبيعة المشاكل التي واجههتا طواقم الطوارئ في الحالات السابقة للمواسم الشتوية، واليات العمل المتبعة لمواجهة حالات الطوارئ، والاستعدادات للشتاء القادم، والاستفادة من عنونة المدينة ومشروع التسمية والترقيم الذي سهل على الطواقم عملها في الوصول إلى الحالات الطارئة.

من جانبها قدمت د.صفاء الدويك رئيس دائرة نظم المعلومات الجغرافية في البلدية عرضا للتطبيق التفاعلي الخاص بعناوين المدينة الذي جهزته البلدية حديثا وبينت قدرته على خدمة كافة المؤسسات الوطنية في الاستجابة لحالات الطوارئ المختلفة. فإضافة إلى العناوين، يوفر هذا التطبيق خدمات الملاحة البرية التي تساعد طواقم الطوارئ في الوصول لعنوان/عناوين معينة عن طريق إرشادات الاتجاهات المفصلة التي يزودها مع خرائط توضيحية لمسار الوصول إلى وجهتهم بأقصر الطرق أو بأسرعها.

ومن جانبها قدمت م. ملفينا الجمل مديرة دائرة الصحة والبيئة توجه البلدية للانضمام الى عضوية في شبكة100مدينة قدرة على مواجهة الكوارث، والذي يهدف إلى مساعدة المدن في تطوير خططها لمواجهة الكوارث والتحديات الفجائية التي يمكن أن تتعرض لها مع ضمان استمراريتها بتقديم الخدمات الأساسية وتعزيز قدرتها على التعافي من تلك التحديات بسرعة وبطريقة فعالة.

وفي ذات الإطار تحدث معين عنساوي امين سر لجنة الطوارئ بالمحافظة عن انجازات العام المنصرموما تم انجازه من خلال إنشاء شبكة اللاسلكي الاستماع ومعرفة وقوع أي حادث، ما سهل كيفية التعامل مع الحالات الطارئة ومواجهتها.

وأثناء الورشة التي شاركت بها الجهات ذات العلاقة بمواجهة الأزمات تمت مناقشة الدروس المستقاة من السنوات السابقة واستعدادات المحافظة وبلدية رام الله لحالات الطوارئ المتوقعة و وخرجت بتوصيات واضحة وهي دعم توجه البلدية لعضوية الشبكة، وتأكيد جاهزية كافة الجهات للمساعدة والتعاون للقيام بما يلزم في حال تمت الموافقة على عضوية المدينة. كا أوصت في محور اخر للاستفادة من عنونة المدينة وبرنامج الملاحة البرية في الطوارئ، وتشكيل لجنة توعية مجتمعية للبرنامج، وحملة إعلامية للجمهور، وتدريب كوادر الجهات المشاركة على برنامج العنونة،وتعميم البرنامج على مؤسسات القطاع الحكومي والخاص.

أما فيما يتعلق بمحور الطوارئ 2013-2014 فقد أوصى المشاركون بعقد اجتماع مبكر لمجلس الطوارئ، وزيارة المواقع التي تعرضت لمصاعب في السنوات السابقة، للوقوف على ما تم انجازه واتخاذ الإجراءات الاحترازية، والقيام بحملة توعوية إرشادية للمواطنين بل فصل الشتاء لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وعمل حضر لكافة الآليات والأجهزة في المدينة، وتوفير أماكن للإخلاء بشكل مسبق في حالا الاضطرار لذلك.

وقد شارك في الورشة كل من معاوية دراغمة مدير الدفاع المدني برام الله، عبد الخالق الكرمي مدير عام مصلحة المياه، واحمد ابو لبن مدير عام البلدية، وخليل النقيب مدير عام الخدمات الطبية العسكرية، ومعين عنساوي امين سر مجلس الطوارئ، ود. محمد شاهين الاستاذ الجامعي في جامعة القدس، وختام حنون من مديرية التربية والتعليم، وسونيا الزبيدي من وزارة الحكم المحلي، وعصام مصلح نائب مدير الدفاع المدني برام الله، وعبد الحق قنداح من وزارة الاشغال العامة،وعلي عبد ربه رئيس قسم الطب الوقائي، ومحمد حموده نائب قائد المنطقة، وصلاح هنية من جمعية حماية المستهلك، وماجد فلنة نائب مدير المرور في رام الله، وعماد نزال نائب مدير مركز شرطة رام الله، وخولة عابد منسقة وحدة التعاون المشترك للبديات الثلاث(رام الله، البيره، بيتونيا)وأنس رضوان مسؤول هندسة المباني في الوطنية موبايل، وائل قعدان مدير الخدمات الصحية، وممثلين عن وسائل الأعلام في المدينة.