الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: المقالة تفوت قطار الحج عن 147 مواطنا ولا اتفاق "مكة 2"

نشر بتاريخ: 10/10/2013 ( آخر تحديث: 11/10/2013 الساعة: 02:01 )
مكة المكرمة- موفد معا - اعلن وزير الاوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش عن فوات قطار الحج عن المواطنين الذين منعتهم الحكومة المقالة وإسرائيل من العبور لأداء مناسك الحج.

وقال الهباش خلال مؤتمر صحافي عقده مساء الخميس ان المقالة منعت واحتجزت جوازات 147 حاجا ولم يعد بإمكانهم القدوم لأداء فريضة الحج لهذا العام.

وتعهد الهباش لمن فاتهم قطار الحج من اطباء وإعلاميين وإداريين ومرشدين ومواطنين لهذا العام بأنهم سيكونون على رأس بعثة الحج للموسم القادم.

وقال إن اصرار المقالة على موقفها "المتشنج البعيد كل البعد عن الدين ومخالف للقانون الفلسطيني وقانون حقوق الانسان حرم 147 مواطنا من زيارة الكعبة المشرفة".

ولفت أن طائرات حجاج مكرمة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة وعمان ستنطلق عند الساعة الحادية عشرة من مساء الخميس ويتوقع الحجاج ان يصلوا الى مكة المكرمة صباح الجمعة.
|243893|
وكان حجاج الضفة غادروا ارض الوطن بعد ظهر اليوم فيما غادر حجاج غزة عبر معبر رفح صباح اليوم.

واشار الى ان 402 حاجا غادروا قطاع غزة صباح اليوم، ومنعت 5 مرشدين وإداريين من مرافقة الحجاج بعد صدور التأشيرات اللازمة لهم، فيما احتجزت جوازات 71 حاجا في وقت سابق من المكرمة.

ويوجد 20 حاجا من اهالي الشهداء في القاهرة سيرافقون حجاج المحافظات الجنوبية.

وأعرب الهباش عن ادانته بأقصى الالفاظ والعبارات لقيام المقالة بمنع الحجاج بالرغم من كل الوساطات من الخيرين، معتبرا ذلك بـ الجريم".
وقال "نحن الان بين مطرقة الاحتلال وسندان الانقلاب".

وردا على ما ينشر عن وجود وساطة سعودية بالمصالحة الفلسطينية وقرب الاعلان عن اتفاق "مكة 2"، اكد الهباش "ان هذه الانباء ليس لها أي اساس من الصحة لا من قريب ولا من بعيد، ومصدرها حماس التي تحاولوا من خلالها الايهام بأنها ما زالت في المشهد".

لكن الهباش في الوقت ذاته رحب في أي جهد عربي لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وحذر الهباش حماس بأنها اذا لم تتدارك نفسها فأنها ستخرج من الصورة تماما.

وتطرق الهباش خلال المؤتمر الى ان الجهات الرسمية بالسعودية ابلغتهم أنها ستوقف ابتداء من يوم غد الحافلات التي تقل الحجاج في مكة المكرمة بهدف تجميعها استعدادا لنقل الحجاج في شعائر الحج.