الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسير علاء الهمص مهدد بفقدان النظر بسبب مرض السل

نشر بتاريخ: 12/10/2013 ( آخر تحديث: 13/10/2013 الساعة: 08:13 )
رام الله - معا - أفاد محامي وزارة الأسرى فادي عباس أن الاسير الفلسطيني علاء إبراهيم علي الهمص (40) عاما، سكان غزة والمعتقل منذ 24/1/2009 ويقبع في سجن نفحة، والمحكوم 29 عاما حياته معرضة للخطر بسبب إصابته بمرض السل بنسبة 18% وأصبح مهددا بسبب ذلك بفقدان النظر.

وقد أفاد الاسير للمحامي عباس الذي زاره بالسجن: "صحتي سيئة حيث انني وقبل سنة وثمانية أشهر أصبت بمرض السل في الرئتين وذلك بناء على تشخيص الأطباء في السجن وعلى ضوء ذلك نقلت إلى مركز السل الوطني في الخضيرة وتم إعطائي دواء باسم (أيسونيزو 300) وهو لعلاج السل حيث كانت نسبة السل في جسدي 18%، وبطبيعة هذا المرض فإن المصاب يدخل الحجر الصحي عند نسبة 20%. هذا العلاج ترك مضاعفات كثيرة منها ورم في الغدة اللمفاوية في الحنجرة، فتق في المعدة وتبول لا إرادي والتهابات في الأمعاء، وشعور قوي بوجود ورم في الحنجرة مما يؤدي إلى نزول دم".

وقال "ان الأطباء حاولوا اعطائي مضادات حيوية لكن دون جدوى أو نتيجة وهذا ثابت في ملفي الطبي. أحياناً يقولون لي هذه فيروسات حادة والتهابات حادة والتهاب في الغدة وأحيانا يوحون لي أن هذه سرطان حنجرة وفي آخر زيارة للعيادة كانت قبل أسبوع حيث أبلغني الطبيب أنه عاجز عن عمل أي شيء لي وأن لي تحويلة على مشفى سوروكا لدى طبيب مختص وهو من يحدد وهذا يتردد على مسامعي منذ عام علماً أنني نقلت لسيروكا أكثر من عشرين مرة من السابق".

وأفاد "أنا اخذ ثمانية أنواع أدوية وهذا ثابت في ملفي الطبي وفقدت وزن ثمانية كيلو خلال أسبوعين، وكل شهر يتم اختبار مضاد حيوي جديد ويعطوني إياه علماً أنني فقدت 80% من نظري في العين اليسرى بسبب مرض السل وابلغوني أنه ليس بالإمكان علاج الضرر".