الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

3وفيات و36 حالة انقاذ واطفاء خلال 24 ساعة الماضية

نشر بتاريخ: 13/10/2013 ( آخر تحديث: 13/10/2013 الساعة: 10:35 )
محافظات -معا- تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الوطن خلال 24 ساعة الماضية مع 36 حادث حريق وإنقاذ كانت 28حادث حريق ، وثمان حالات تقديم المساعدة والإنقاذ.

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني أن أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم كانت خمسة عشر حريق في أعشاب جافة إمتدت وطالت الأشجار والمزروعات والممتلكات كان أبرزها إحتراق عشرة أشجار زيتون في أراض المواطنين بين حريق اشجار زيتون في بلدة عصيرة في محافظة نابلس ، وحريق غرفة على سطح بناية البنك العربي في بلدة الرام بمحافظة القدس ،واطفاء حريق سيارة من نوع اودي في بيت جالا.

وأضاف التقرير أن الطواقم تعاملت مع ثمان حالات تقديم مساعدة كان أبرزها وفاة 3 مواطنين في حادثي سير واصابة 5 مواطنين في حوادث متفرقة كانت حادث سير على مفرق دير بلوط توفي مواطنين واصيب اثنين ارين في حادث سير مروع في محافظة سلفيت, بالاضافة الى وفاة شاب بعد نقله الى المستشفى رام الله بعد حادث سير مروع على شارع القدس بالقرب من كفر عقب في محافظة رام الله والبيرة واصابة 3 مواطنين وصفت حالتهم بالمتوسطة في حادث سير بمنطقة العلقة بمدينة الظاهرية .

من جهته دعا مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الرائد لؤي بني عودة ، الى ضرورة الانتباه وتوخي اقصى درجات الحيطة والحذر والتقييد بالشواخص المرورية وتجنب السرعة الزائدة وعمل الصيانة الدورية للمركباتهم والتأكد من فعالية المكابح وذلك حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم لا سيما انه لوحظ في الفترة الاخيرة ارتفاع الحوادث بشكل كبيرإلى أخذ التدابير اللازمة والإجراءات الوقائية ؛ لمنع وقوع وتكرار الحوادث.

وأهاب بالمزارعين وأصحاب الأراضي أثناء قيامهم بقطف ثمار الزيتون وتنظيف الأرض، عدم إضرام النيران في الأعشاب الجافة، والأغصان بشكل عشوائي، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان السيطرة عليها ؛ فالنيران تنتقل نتيجة تلاصق الأعشاب ببعضها البعض ، الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق إلى الأشجار والمزروعات، ما يتسبب في احتراقها وتكبيد أصحابها خسائر فادحة.

ودعا إلى التأكد من إخماد النيران عند إشعالها في الحقول بقصد الطهي ، وتجنب تركها مشتعلة ، وعدم الابتعاد عن الموقد ، وإخماد النيران فيه بعد الانتهاء من استخدامه ، وضرورة مراقبة الأطفال ، وعدم تركهم يلهون بمسببات الحرائق.