السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا يَذبَح المسلمون في عيد الاضحى؟

نشر بتاريخ: 16/10/2013 ( آخر تحديث: 17/10/2013 الساعة: 10:24 )
نابلس- معا - يحل علينا عيد الاضحى المبارك بعد 70 يوما من عيد الفطر السعيد، الذي صام فيه المسلمون شهرا كاملا عن الطعام والشراب تبدأ من بعد آذان الفجر وتنتهي حتى آذان المغرب من كل يوم.

ولكن قد لا يعلم الجميع لماذا يذبح المسلمون الذبائح في هذا العيد؟ وهل هي فرض عين على كل مسلم أم فرض كفاية؟ وكيف تذبح ومتى؟ وكيف توزع؟

معا حملت هذه الاسئلة وطرحتها على الدكتور سعد شرف المتخصص في الشريعة الاسلامية، حيث قال ان العيد سمي بهذا الاسم لانه يعود كل عام، أما لماذا يذيح المسلمون في كافة اسقاع الارض الخراف هي احياء لشعيرة سيدنا ابراهيم عليه السلام.

ويضيف شرف ان سيدنا ابراهيم عندما حلم انه يذيح ابنه اسماعيل بالسكين وبدله الله بكبش فهذه شعيرة يحييها المسلمون سنويا، حيث يبدأ ذبح الخراف والعجول من بعد صلاة العيد وتستمر قبل غروب الشمس في اليوم الرابع.

مواصفات الاضحية وكيفية توزيعها؟

ويقول الشيخ سعد شرف لـ معا إن الاضحية يجب ان لايقل وزنها عن 55 كليو غراما وسليمة كليا من العيوب أي لا مكسورة القرن ولا عرجاء ولا مقطوعة الاذن، ويقوم المسلم بذبحها وتقسيمها الى ثلاثة أثلاث، يخصص ثلثا له ولعائلته وثلثا للفقراء والمساكين وثلث الباقي للاصدقاء والاقارب.

ويضف الشيخ شرف أن اليوم هناك جمعيات ولجان زكاة باتت توفر على المسلم عناء الاضحية وذبحها وتوزيعها على الفقراء والمساكين الذين باتوا ينتظرون هذا العيد للتخفيف من الاعباء الاقتصادية التي يمر بها الشعب الفلسطيني بشكل خاص وكافة المسلمين بشكل عام.

هل الاضحية فرض أم سُنة؟

الشيخ سعد شرف يقول إن الاضحية هي سنة مؤكدة وليست فرضا، فاعلها يثاب وتاركها لا يؤثم ولكن المستطيع أن يضحي ولا يضحي يلام ويعاتب إن كان غنيا وقادرا، ويضيف ان رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) ذبح كبشين وعندما سُئل من الصحابة قال واحد عني وعن اهلي وآخر عن كافة أمته الذين لا يستطعون أن يضحوا ويذبحوا.

ويضف شرف أنه لا يجوز أن يقوم المسلم بالدين من أجل الذبح على الاطلاق، فسداد الدين فرض عين على كل مسلم وأولى أن يسدد الدَّين ولا يقوم بالدين من اجل ان يقوم بذبح الاضحية.