الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصلية البريطانية العامة تفتتح معرض " مسلمو بريطانيا " في جامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 15/05/2007 ( آخر تحديث: 15/05/2007 الساعة: 17:11 )
نابلس- معا- افتتحت القنصلية البريطانية العامة في القدس والمجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية اليوم معرض صور " مسلمو بريطانيا " وذلك في قاعة مكتبات جامعة النجاح الوطنية في الحرم الجامعي القديم.

وافتتح المعرض القنصل السياسي البريطاني كريس مريت، والمدير العام للمجلس الثقافي البريطاني في فلسطين كين تشرتشل، وحضره عن الجامعة الدكتور نبيل علوي مدير دائرة العلاقات العامة، والدكتورة خيرية الخاروف عميدة كلية البصريات، وهاني جبر مدير مكتبات الجامعة ومحمد الكوبري مدير المركز الثقافي البريطاني في نابلس وكان عدد من طلبة الجامعة قد زاروا المعرض في اليوم الاول.

واشتمل المعرض مسلمو بريطانيا على 25 صورة من اعمال الفنان البريطاني بيتر ساندرز والتي تصور حياة المسلمين في المملكة المتحدة من خلال حقهم في ممارسة الحياة الطبيعية كما يعيش غيرهم هناك.

كما تؤكد الصور على قيم التسامح والتنوع الثقافي والاجتماعي في المجتمع البريطاني ويظهر مدى اندماج الاقليات في المجمتع، وخاصة حياة المسلمين المنتشرين في كافة انحاء المملكة المتحدة، كما يصور المعرض الحياة الثقافية والدينية والاجتماعية والاقتصادية للبريطانيين المسلمين الذين يبلغ عددهم 1.6 مليون نسمة والذين ولد اكثر من نصفهم في بريطانيا.

وفي كلمة القنصلية البريطانية العامة والتي القاها مريت اكد ان جذور المسلمين في بريطانيا تضرب اعماق المجتمع منذ القدم، حيث بينت التنقيبات الاثرية ان تاريخ المسلمين في بريطانيا يعود الى نحو الف عام وهم يشاركون في الحياة الاجتماعية والسياسية ويساهمون في بناء اقتصاد وطنهم بريطانيا.

واضاف لان بريطانيا تحترم التنوع الثقافي والاجتماعي فان جميع الاقليات العرقية بما فيهم المسلمون يعيشون بحرية تامة فهم يمتلكون المساجد والمدارس والصحف المحطات الاذاعية وبأيديهم الحرية المطلقة لممارسة شعائرهم الدينية كاملة.

واكد خلال كلمته ان مؤسسات المجتمع المدني للبريطانيين المسلمين تنشط الى جانب الحكومة البريطانية في دعم المسلمين في دول العالم الاسلامي في اوقات صعبة كما حدث في كارثة تسونامي في شرق اسيا، والزلزال الذي ضرب الباكستان، واشار انه يوجد في بريطانيا العديد من اعضاء البرلمان من بين المسلمين وهو عدد يفوق ما هو عليه في اوروبا، وهم ينتخبون في مجالس اللوردات والبلديات ويشاركون في كافة مناحي الحياة السياسية و الاجتماعية.

كما اشار خلال كلمته ان الحكومة البريطانية تنظم في كل عام بعثة حكومية للحج في مكة المكرمة وتتشكل من اطباء وممثلين عن وزراة الخارجية وتقدم هذه البعثة الخدمات الصحية والحيايتة لما يزيد عن 25 الف حاج بريطاني سنويا. وفي نهاية كلمته شكر جامعة النجاح الوطنية على استضافة هذا المعرض والذي سيستمر حتى العشرين من هذا الشهر.

وفي كلمة جامعة النجاح التي القالها الدكتور نبيل علوي رحب فيها بالتعاون مع القنصلية البريطانية العامة في القدس والمجلس الثقافي البريطاني واكد على استمرار التعاون فيما بينهما كما وابدى د. علوي اعجابه بطرقة التواصل الحضاري عن طريق الصور والوحات المعبرة اذ سبق وقدم المركز البريطاني معرضا في الشهر الماضي بعنوان " صور مضطربة " يروي قصة المقاومة الايرلندية وقال ان هذا المعرض هو بمثابة تعريف بمسلمي بريطانيا من خلال عرض التنوع في المجالات المتاحة لهم في بريطانيا واعرب عن امله ان يحقق المعرض قيم التسامح والاعتراف بحقوق الغير