الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اهالي الاسرى في محافظة طولكرم يطالبون حركتي فتح وحماس بوقف الاقتتال والالتفات لقضية تحرير الاسرى

نشر بتاريخ: 15/05/2007 ( آخر تحديث: 15/05/2007 الساعة: 17:20 )
طولكرم- معا- طالب اهالي الاسرى والمعتقلين في محافظة طولكرم حركتي فتح وحماس الكف عن الإقتتال الذي وصفوه بـ"المخزي" الدائر في قطاع غزة، واصفين ما يحدث هناك بالاعمال غير المبررة من قتل وتدمير واختطاف دائرة بين الحركتين.

واضاف الاهالي خلال تواجدهم في الاعتصام الاسبوعي الذي ينظم كل يوم ثلاثاء, امام مكتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر في المدينة، ان على القيادة الفلسطينية حكومة ورئاسة ومجلس تشريعي وقوى الشعب من الفصائل الوطنية والاسلامية الوقوف عند مسؤولياتهم، ومنع تدهور الاوضاع في غزة، مشددين على ضرورة السعي وراء تحقيق حرية الاسرى كافة في القريب العاجل.

من جانبها، اوضحت حليمة ارميلات, مديرة نادي الاسير الفلسطيني في طولكرم, ان اوضاع الاسرى في سجون الاحتلال لا تحتمل واصبحت مأساوية للغاية، مشيرةً ان العديد من الحالات المرضية تعاني بشكل يومي نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، عدا عن نقص المواد الغذائية وخلو الكنتينا من أي شئ.

وناشدت إرميلات اطراف النزاع في قطاع غزة ان يكفوا عن الاقتتال، وتصويب اعينهم تجاه الاسرى وما يعانوه من ويلات على يد سجانيهم الاسرائيليين، والعمل الجدي على اطلاق سراحهم بكافة السبل، من اجل نيل حريتهم، وتحقيق أحلامهم بملاقات ذويهم.

بدورها، ناشدت الاسيرة المحررة سيما عنبص مسؤولة ملف الاسيرات في نادي الاسير بطولكرم، ناشدت منظمات حقوق الانسان التدخل الفوري والعاجل من اجل التخفيف من معاناة الاسيرات الفلسطينيات القابعات في سجون الاحتلال الاسرائيلي وخاصة من هن في العزل الانفرادي.

واوضحت عنبص, ان الاسيرة آمنه منى من القدس ما زالت في العزل الانفرادي، وتعاني الويلات جراء ممارسات الاحتلال الاسرائيلي وسجانيها، مؤكدةً انها تمر بظروف صحية ونفسية صعبة جداً، مطالبة العمل الجدي والفوري من اجل تخليصها مما هي فيه.

وتطرق العديد من اهالي الاسرى الى موضوع التفتيش الجسدي ضدهم على المعابر والحواجز العسكرية الاسرائيلية, عند توجههم الى زيارة ابنائهم الاسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي، موضحين ان جنود الاحتلال يتعمدون تفتيشهم باليد، عدا عن استخدام التفتيش العاري في كثير من الاحيان، مما يضطر الكثير من الاهالي الى العودة وعدم التوجه لزيارة ابنائهم الاسرى.

وطالب الاهالي كافة اهالي الاسرى وذويهم رفض تلك تصرفات يستخدمها الاحتلال، والوقوف صفاً واحداً في مواجهة مثل تلك اجراءات ضدهم.