الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحثان فلسطينيان يقومان بدراسة هي الاولى من نوعها عن زيت مدن الشمال

نشر بتاريخ: 20/10/2013 ( آخر تحديث: 20/10/2013 الساعة: 21:41 )
رام الله - معا - قام الباحثان الفلسطينيان د. إبراهيم أبو ريده وم. ماجد ياسين بدراسة هي الاولى من نوعها على زيت الزيتون الفلسطيني المنتج في مدن الشمال (جنين، نابلس ،سلفيت ،قلقيليه)، وقد تم نشر هذا البحث في مجلة Food Research International.

هذا وتعرض المقاله تقييم أولي لجودة ونوعية زيت الزيتون الفلسطيني صنف "النبالي" المزروعة في مواقع مختلفة ( نابلس، سلفيت، قلقيلية، وجنين).

وقد تم دراسة العديد من المقاييس، مثل مؤشرات الجودة، وتكوين الأحماض الدهنية والمركبات البسيطة الفعالة من زيت الزيتون. وأظهرت الدراسة من غالبية المقاييس ان هناك اختلافات كبيرة بين عينات زيت الزيتون البكر وفقا لمنطقة الإنتاج. وأظهرت ان زيت الزيتون "نابلس" يحظى بنسبة عالية من حمض الأوليك، وأقل نسبة من حمض اللينوليك وايضاً كان أغنى في المركبات الفينولية المضادة للاكسدة. هذا وقد أجريت التحاليل الكيميائية الخاصه من أجل تصنيف زيت الزيتون البكر الفلسطيني وفقا لمنطقة إنتاجه.

هذا وقد أظهرت خصائص المنتج المتعلقة بمقاييس أصالة زيوت الزيتون من الصنف التقليدي والتي تم الحصول عليها من مناطق الإنتاج المختلفة من فلسطين، امتثالاً كبيراً مع المعايير التجارية الدولية فيما يتعلق الأحماض الدهنية.

من ناحية أخرى، أظهرت قيم الستيرول في المقابل شذوذاً عن المعايير الدولية لا سيما نسبة محتوى دلتا-7-ستيغماستيرول التي أظهرت قيماً اعلى تجاوز حدود في معظم العينات التي تم تحليلها. هذا الجانب يستحق مزيدا من التحقيق من أجل تحديد أسباب هذه القيم أعلى. وبما أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على القيم العالية لهذا الستيرول.

هذه الدراسة تفترض استحقاق إعادة النظر في إمكانية تعديل حدود معيار التصدير لتوائم احتياجات السوق الدولية. علاوة على ذلك، النتائج المتحصل عليها تسلط الضوء على أن الصنف النبالي لديه إمكانات إنتاجية ونوعية مثيرة جدا للاهتمام فيما يتعلق بتكوينها الفينولي الفعال، هذا يمكن أن يكون أحد الجوانب المشجعة لتطوير زيت الزيتون البكر المنتج في الوطن. نتائج الدراسة تؤدي إلى بعض الاعتبارات المتعلقة بالخصائص النوعية والتطورات المحتملة المرتقبة لإنتاج الزيتون الفلسطيني.