الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير شاهين:136 معتقل اداري يقبعون في سجون الإحتلال

نشر بتاريخ: 21/10/2013 ( آخر تحديث: 21/10/2013 الساعة: 10:39 )
رام الله - معا - كشف مدير مركز أسرى فلسطين للدراسات الصحفي الأسير " أسامة حسين شاهين " الذي يقبع في سجن النقب الصحراوي بان عدد الأسرى الإداريين الذين يخوضون هذه الأيام معركة كسر الاعتقال الادارى هو 136 معتقلا اداريا من كافة فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني.

واكد الأسير شاهين أن قرابة 25% من كبار السن والين تزيد أعمارهم عن 50 سنة ، وان ما يزيد عن 45% من الأسرى الاداريين يعاني من أمراض مختلفة وخطيرة كأمراض القلب والسرطان ويتعرضون لاهمال طبي متعمد ولا يتلقون علاج يناسب حالتهم المرضية.

وأضاف شاهين ان ما حدث مع الأسير الاداري حاتم عمرو من نوبة قلبية داخل القسم مدعاة للنظر في حالة العديد من الاسرى الاداريين ، فما زال الاسير نبيل النتشة بمعتقل عوفر يعاني من سرطان المعدة ، وفقد الاسير عادل شنيور عينه نتيجة الاهمال الطبي، وكذلك النائب حاتم قفيشة والقيادي عبد الخالق النتشة وغيرهم الكثير.

وأفاد شاهين ان عدد أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني المعتقلي اداريا سبعة أعضاء، وان عدد الذين امضوا ما يزيد عن خمس سنوات والان معتقلين اداريا 40%، أبرزهم النائب محمد ابو طير الذي امضي ما يزيد عن 30 سنة في السجون الإسرائيلية والمعتقل اداري ، والنائب حاتم قفيشة امضى 12 سنة، والشيخ عادل شنيور امضي 15 سنة وغيرهم الكثير.

واكد شاهين ان الأسرى الإداريين موزعين على 10 سجون ومعتقلات ومراكز توقيف وتحقيق ابرزها سجن النقب الصحراوي والذي يقبع فيه 60 معتقل اداري، وسجن عوفر والي يقبع فيه 50 معتقلا اداريا ، وسجن مجدو 10 معتقلين إداريين ، و16 معتقل اداري موزعون على عدة سجون ومراكز توقيف وتحقيق.

ودعا شاهين كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية الى التحرك الجاد لنصرة الأسرى الإداريين وتفعيل قضيتهم واعادة الاعتبار لها على كافة المستويات والصعد في ظل الخطوات التصعيدية للاسرى الاداريين.

وناشد أبناء الشعب الفلسطيني والامتين العربية والإسلامية الى المشاركة الفاعلة والواسعة في كافة الفعاليات والأنشطة التي تنظم لنصرة الاسرى الإداريين ودعما وإسنادا لهم.