الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تضع جهازا اشعاعيا لفحص البضائع على معبر الكرامة

نشر بتاريخ: 22/10/2013 ( آخر تحديث: 23/10/2013 الساعة: 08:04 )
القدس - معا - صادقت الحكومة الاسرائيلية، اليوم الثلاثاء، على خطة لوضع جهاز إشعاعي لفحص البضائع على معبر الكرامة.

وقالت الحكومة الاسرائيلية في بيان وصل معا "انه تم المصادقة على الخطة التي أعدّها كل من وزير التعاون الإقليمي سيلفان شالوم ووزير المالية يائير لابيد حول إقامة البنية التحتية المطلوبة لوضع جهاز إشعاعي لفحص البضائع على معبر الكرامة، ويتم وضع الجهاز بمبادرة كل من وزارة المالية ووزارة التعاون الإقليمي ومنسق عمليات جيش الاحتلال في المناطق والإدارة المدنية".

واضاف البيان ان الجهاز يهدف لتحسين الخدمات التجارية المتوفرة على الجسر ومن أجل دعم الاقتصاد الفلسطيني، وسيبدّل الجهاز الجديد الجهاز الحالي الذي يؤخّر جدا عملية الفحص والمصادقة على نقل البضائع ويمكّن فحص البضائع فقط ويمنع نقل البضائع التي تحتاج إلى التبريد.

وذكر البيان ان الحكومة الهولندية تبرعت بالجهاز بعد أن أجري استطلاع رأي في صفوف التجار الفلسطينيين من أجل بحث الجدوى التي تكمن في تبديل الجهاز إلى جهاز أحدث وأشارت النتائج إلى أن وضع جهاز فحص جديد قد يؤدي إلى تزايد التصدير الفلسطيني إلى الشرق بحوالي %30.

واشار البيان ان كل من وزارة المالية ووزارة التعاون الإقليمي وسلطة الضرائب والإدارة المدنية وفرت مبلغ 35 مليون شيكل (حوالي 10 مليون دولار) في إقامة البنية التحتية لوضع جهاز الفحص بالأشعة على معبر الكرامة. وتم تحديد هذه التكاليف بعد أن اتضح أنه وفقا لمتطلبات الجمارك التي تسعى إلى تبسيط التجارة والتعاون مع الفلسطينيين، وتوجد حاجة بإقامة منطقة خاصة بفحص البضائع بالأشعة ستكون مماثلة للمنطقة الخاصة الموجودة بالقرب من ميناء حيفا والتي تشمل بناية لحماية جهاز الفحص والموظفين من الإشعاع وبناية للفحص اليدوي والمزيد من المواصفات كما تنص عليها المعايير الدولية.