السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل للإطلاع على التجربة الدنماركية في قطاع الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 22/10/2013 ( آخر تحديث: 22/10/2013 الساعة: 13:29 )
رام الله -معا- نظمت وزارة الحكم المحلي ورشة عمل بحضور وكيل الوزارة م.مازن غنيم والوكلاء المساعدين والمدراء العامين وطاقم من الوزارة تم خلالها عرض التجربة الدنماركية فيما يتعلق بقطاع الحكم المحلي وقدم العرض وفداً من اتحاد البلديات الدنماركية.

وتضمن العرض تقديم تجربة تطوير الحكم المحلي في الدنمارك من زوايا مختلفة، حيث لدى الدنمارك تجربة طويلة وناجحة فيما يتعلق بالحكم المحلي، وألقى العرض إضاءات على اتحاد البلديات الدنماركي والعلاقة ما بين الحكومة الدنماركية والاتحاد.

هذا وتطرق العرض إلى تجربة الدنمارك الناجحة في مجال الدمج كون الدنمارك واجهت تحديات كبيرة في هذا المجال إلا أنه نجحت في تذليل العقبات التي واجهتها فالهيئات المحلية هي التي تقدم الخدمات بناء على الاحتياجات والثقافة المحلية، وساهم اتحاد البلديات في عملية الإصلاح المحلية، كما أن عمليات الدمج الطوعي أعطت نتائج إيجابية ولاقت استحساناً من قبل الناس فالمعايير كانت واضحة تجاه ذلك كما أن الدعم الوطني على المستوى السياسي له أثراً أيجابياً في إنجاح عملية الدمج.

وأضح العرض أن عمليات الدمج تساهم بالإصلاح الإيجابي لقطاع عام فاعل بسيط ومتميز وتحسين الخدمات بشكل أفضل فالهيئات المحلية تعد على تماس مباشر مع المواطنين وعليها تقدم أفضل تلك الخدمات.

يذكر أن هناك زيارات متعددة ومتبادلة بين الدنمارك وفلسطين وهذه الزيارة تعتبر زيارة عمل فنية وسيتم الشهر المقبل زيارة وفداً فلسطينياً إلى الدنمارك للوقوف عن كثب على تلك التجربة ومدى إمكانية نقلها والاستفادة منها في مجال الحكم المحلي الفلسطيني. هذا ويقوم الجانب الدنمارك بتوفير الدعم لمشاريع وزارة تقوم بها الوزارة.,

هذا وتم خلال العرض فتح باب النقاش من قبل الحضور ووضع عدة مداخلات وملاحظات من أجل الاستفادة بها نحو الأفضل.