الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كوكا كولا تحتفل بمضي 15 عاما على وجودها بالاسواق الفلسطينية

نشر بتاريخ: 23/10/2013 ( آخر تحديث: 24/10/2013 الساعة: 08:31 )
رام الله - معا - تحتفل شركة المشروبات الوطنية بمضي 15 عاما على وجودها في السوق الفلسطينية، حيث تتوج انجازاتها الهامة التي وضعت المستهلك الفلسطيني نصب اعينها طيلة هذه السنوات من خلال مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

في عام 1998 حصلت الشركة بجدارة على رخصة التصنيع من شركة كوكاكولا العالمية والتي تنتج بفخر بايدي فلسطينية. بدأ اول مصنع لشركة المشروبات الوطنية بكادر يبلغ عدده 47 عاملا وموظفا ويصل اليوم الى 370 عاملا وموظفا في مصانعها الثلاثة وافرعها الاربعة في الضفة الغربية وقطاع غزة. وقد ازداد حجم مبيعاتها خمسة اضعاف منذ بدأت عملية الانتاج وتجاوزت قيمتها السوقية 120 مليون دولار، كما واحتلت الشركة المرتبة الخامسة في قائمة اكبر المستثمرين حجما في فلسطين حسب دراسة جامعة هارفرد لعام 2010 والتي ركزت على قطاع المشروبات في فلسطين.

زودت شركة المشروبات الوطنية الاسواق الفلسطينة خلال الخمسة عشر عاما الماضية بمنتجات واصناف جديدة تجاوبا مع احتياجات واذواق المستهلكين. وقد كانت شركة المشروبات الوطنية السباقة في الشرق الاوسط الى طرح كوكاكولا زيرو في سوقها في عام 2008. وفي عام 2013 طرحت الشركة نكهتين جديدتين ضمن العلامة التجارية كابي للعصائر، كابي بنكهة الليمون والنعناع وكابي بنكهة دايت برتقال تمشيا مع ما يفضله المستهلك.

ودأبت ادارة الشركة منذ تأسيسها على تطوير استراتيجياتها لتتواكب مع خصائص السوق الفلسطيني خاصة صغر حجم الاقتصاد المكبل باعوام طويلة من الاحتلال والقيود الامنية المفروضة على حركة الاشخاص والبضائع والتجارة والحواجز والاغلاق. حيث حرصت الشركة عبر تلك السنوات على القيام باعمالها بطريقة مميزة ومختلفة حيث استخدمت مواردها وخبراتها للمساهمة في حل المشكلات الملحة التي يعاني منها الاقتصاد الفلسطيني من خلال مبادرات ذات أثر ايجابي. لذا استثمرت الشركة في شراكات طويلة الامد مع الجهات المعنية المختلفة لتصميم وتنفيذ برامج ومشاريع ذات أثر ملموس في قطاعات التعليم، والرياضة، والصحة والبيئة.
|246495|
في هذا الصدد أعرب المدير العام السيد عماد الهندي عن وجهة نظر الشركة بقوله " ننظر الى دورنا المنطلق من المسؤولية الاجتماعية بعين الاهتمام، ويتمثل ذلك في ثلاث محاور: منتجنا، مجتمعنا، شركاتنا. كما ونبني شراكات مع مؤسسات مختلفة تشمل الحكومة، المجتمع المدني، والقطاع الخاص لتحقيق التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي."

اما في مجال الصحة، فقد ساهمت المشروبات الوطنية في تأسيس مكتبات للاطفال في المستشفيات الحكومية وتزويد مكتبة الاطفال في مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في القدس بمواد ومعدات حديثة وتحديث قسم امراض الدم وزراعة النخاع بمستشفى المطلع في المدينة واعادة تصميمه بناءا على احدث المواصفات الصحية العالمية.
|246496|
كما وتدعم الشركة برامج تدريبية لطلاب الجامعات تهتم بالتنمية الصحية من خلال دعم وتشجيع المشاريع التي تلبي حاجات ملحة في ذلك القطاع. على سبيل المثال برنامج "امواج فرح" التدريبي والذي تشرف عليه وتديره مؤسسة انجازفلسطين وتقوم شركة المشروبات الوطنية بتوزيع الجوائز على المشاريع المبدعة حيث قامت بدعمها من أجل تنفيذها وتحويلها الى مشاريع مستدامة. حيث قامت الشركة على دعم المشروع الفائز الذي عمل على اعادة تأهيل قسم الاطفال في مستشفى بيت جالا الحكومي.

كذلك قامت المشروبات الوطنية ببناء الشراكات مع وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني. وقد نتج عنها محفظة من المشاريع الهامة التي دعمتها الشركة وتشمل "العودة للمدارس" "لنا الغد"، "كلنا قادرين"،"أمواج فرح".

ويقوم مشروع العودة للمدارس بالتركيز على الفئات والمناطق المهمشة حيث يتم توزيع الحقائب المدرسية والقرطاسية في بداية العام الدراسي على الاطفال ذوي الدخل المحدود وذوي الاحتياجات الخاصة وعملت الشركة على تزويد مختبرات الحاسوب في المدارس بأجهزة الحاسوب اللوحي تماشيا مع الدول المتقدمة من خلال مشروع "لنا الغد".
|246497|
اما مشروع "كلنا قادمون" والذي تم تصميمه وتنفيذ بالشراكة مع البنك العربي وشركة سنيورة ومدته ثلاث سنوات، فهو يقدم منح دراسية في مجال ادارة الاعمال. ويتنافس طلبة البكالوريس للحصول على تلك المنحة حيث تقوم لجنة من اساتذة الجامعات الفلسطينية بدراسة وتقييم المشاريع بناء على معايير تم وضعها بالتعاون مع شركاء المشروع.

اما "امواج فرح" برنامج تدريبي تم تصميمة وتنفيذة وتقيمة بالتعاون مع مؤسسة انجاز فلسطين، يهدف البرنامج الى تزويد طلاب المدارس والجامعات الاكاديمية والكليات والمعاهد التقنية بالمهارات الريادية. وقد كانت شركة المشروبات الوطنية اولى الشركات التي انضمت الى مجلس ادارة مؤسسة انجاز المؤلف من اهم شركات القطاع الخاص حرصا منها على بناء الشراكات الهادفة والفعالة مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
|246498|
واعربت رندة سلامة، مديرة مؤسسة انجاز فلسطين عن تميز شركة المشروبات الوطنية في مجال المسؤولية المجتمعية حيث قالت: "اعتبر شركة المشروبات الوطنية مثالا في مجال الاعمال لكيفية دمج المسؤولية الاجتماعية

في استراتيجيات الشركة لخلق أثر ايجابي يحقق مصلحتها ومصلحة المجتمع. تقوم تلك الشركة بايفاد متطوعين من مدرائها وموظفيها للتطوع لتدريب الطلاب كما وتقوم باستقطاب خريجي تلك الدورات للوظائف الشاغرة لديها في مختلف افرعها في فلسطين".

وفي قطاع البيئة، تحرص الشركة على اتباع احدث الانظمة والمواصفات البيئية العالمية في عمليات التصنيع والتصرف في المخلفات الصلبة للحفاظ على بيئة صحية خضراء حيث حصلت الشركة على شهادة الايزو في مجال جودة البيئة.

اما في مجال الرياضة، فقد سعت الشركة لدعم وتطوير الرياضة الفلسطينية على الساحة المحلية من خلال تأسيس ودعم الاندية والفرق والبطولات الرياضية المختلفة. وقد تمكن فريق دلاسال للرجال لكرة السلة في مدينة القدس المحتلة من المشاركة في اهم البطولات والالعاب المحلية والاقليمية نتيجة لهذا الدعم.

وحرصت المشروبات الوطنية على رعاية الفرق النسائية لا سيما فريق انسات سرية رام الله الاولى لكرة القدم، وهو افضل فريق نسائي في فلسطين حصد العديد من البطولات المحلية وتبوأ افضل المراكز في البطولات العربية. وحرصا على تطوير التعليم الرياضي، قامت المشروبات الوطنية بانشاء اول مدرسة لتعليم كرة السلة بالتعاون مع النادي الارثوذكسي في رام الله عام 2011 بهدف تجهيز الفئات العمرية من الصغر بتدريبهم على مبادئ كرة السلة.

كما ورعت المدرسة الكروية في مؤسسة شباب البيرة عام 2010 وفريق نادي الاتحاد للاشبال في مدينة نابلس عام 2010.
|246499|
ادت سياسة التوفيق ما بين مصالح شركة المشروبات الوطنية والمصالح المجتمعية الى حصول الشركة على افضل النتائج حيث تمكنت الشركة من الحصول على شهادات الجودة العالية، حيث حصلت الشركة على شهادة ISO 9001:2008 وشهادة ISO 14001:2004 وشهادة FSSC 22000:2010 و شهادة OHSAS 18001: 2007، وفي الوقت الحاضر، تعتبر شركة المشروبات الوطنية رقم واحد في مجال الجودة وعمليات المبيعات في منطقة الشرق الاوسط.

ومما يجدر ذكره هو فوز شركة المشروبات الوطنية بجائزة التنمية المستدامة لعام 2011 على مستوى Eurasia and Africa Group، حيث تنافست 100 شركة تعبئة تابعة لشركة كوكاكولا العالمية على تلك الجائزة. وفي نفس العام، تم اختيار مصنع كوكاكولا كافضل مصنع في مجال مرعاة معايير السلامة البيئية.

كما وحصلت شركة المشروبات الوطنية على الجائزة الذهبية للجودة من شركة كوكاكولا العالمية في الاعوام 1999، 2000، 2001 والتي تمنح لأعلى مستويات الجودة. وكذلك تم اختيارها من بين افضل 10 معبئين لشركة كوكاكولا العالمية على مستوى Eurasia and Africa Group ضمن جائزة التنمية المستدامة لعام 2012.

كما وأنشأت الشركة مصانعها في شمال وجنوب الضفة الغربية تزامنا مع تطور قنوات التوزيع مما يضمن توفير منتجاتها بشكل واسع للمستهلكين. كما استوحت الاسماء التجارية لمنتجاتها من روح الثقافة الفلسطينية لتعكس فكرها كجزء لا يتجزأ من النسيج الفلسطيني.
|246493|
وفي عام 2005 قامت المشروبات الوطنية بشراء مصنع كابي للعصائر في طولكرم بالاضافة الى المياه المعدنية تحت الاسم التجاري "أروى"، وفي بداية عام 2006 قامت الشركة بشراء مصنع جريكو في مدينة اريحا للمياه المعدنية تحت الاسم التجاري "جريكو". ومن خلال خطة طموحة لتحقيق رؤيتها الاستراتيجية لعام 2020، تعمل شركة المشروبات الوطنية جاهدة لتذليل الصعوبات واقامت مصنعها الرابع في قطاع عزة، حيث تؤمن الشركة بدعم وتحسين المنتج الفلسطيني وتحرص على التعاون بينها وبين جميع الموردين المحليين. في السنوات الماضية، مع أكثر من 600 حاجز ونقطة تفتيش اسرائيلة في الضفة الغربية المحتلة، غالبا ما يتم تأخير الشحنات، "قطع الغيار" في بعض الاحيان تبقى محجوزة في المطار لسنة بحجة "أسباب أمنية'"، في حين يتم السماح لاستيراد نفس قطع الغيار خلال 24 ساعة لمستورد اسرائيلي. شركة المشروبات الوطنية تفخر بكونها تنفذ نظام سلسلة التوريد الأكثر مرونة في المنطقة، والاعتماد على الإبداع والتصميم في مواجهة المحن الخاصة بالاعمال اليومية . نظرا للقيود الي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي، اعتمدت الشركة في السنوات القليلة الماضية مفهوم المستودعات المتنقلة. لو كان هناك حاجزا يحد الحركة في منطقة معينة، فإنة يتم استناف العمليات مؤقتا في المناطق التي يمكن الوصول اليها.

من الواضح ان الوطنية للمشروبات تساهم بفعالية في دعم القضايا الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وقضايا المرأة من خلال الشراكات طويلة الامد لتحقيق الفائدة للشركة وشركائها والمجتمع الفلسطيني بجميع فئاته.