الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله: تكريم الفائزين بمسابقة تصميم غلاف المنتجات الغذائية Starpack

نشر بتاريخ: 23/10/2013 ( آخر تحديث: 23/10/2013 الساعة: 16:30 )
رام الله - معا - تحت شعار "نشجع الابداع"، نظم اتحاد الصناعات الغذائية بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID من خلال مشروع Compete، اليوم الأربعاء، حفلا لتكريم الفائزين بمسابقة تصميم غلاف المنتجات الغذائية StarPack 2013 ولتسليط الضوء على مشروع التعبئة والتغليف الذي تم من خلاله إعادة تصميم 16 منتجاً فلسطينياً غذائياً.

جاء ذلك تحت رعاية وزير الاقتصاد الفلسطيني د.جواد الناجي، وبمشاركة رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ديفيد هاردن.

وشهد الحفل تكريم الطلاب الفلسطينيين الفائزين بمسابقة StarPack 2013 الفلسطينية والتي تم تنظيمها اقتداءً بمسابقةStarPack التي أقيمت في لبنان برعاية المؤسسة اللبنانية للتغليف، حيث أشرفت المؤسسة اللبنانية على المسابقة الفلسطينية التي شارك بها ثمانية طلبة من الجامعات المحلية المتخصصين في مجال الهندسة الصناعية والتصميم الجرافيكي والذين أبدعوا بتقديم أفكار لتحسين موضوع تغليف البضائع بشكل عام والبضائع الغذائية بشكل خاص للمساعدة بالترويج لها بشكل أكبر وأحسن ولدعم تصدير هذه المنتجات للخارج.

وأكدت منال الدسوقي، في كلمة بالانابة عن وزير الاقتصاد الوطني على اهتمام الحكومة الفلسطينية الكبير في إحداث تنمية اقتصادية في مختلف المجالات وتحسين بيئة الاعمال، لافتة إلى مجموعة البرامج والمشاريع التي تنفذها الوزارة في نطاق تحديث الصناعة، ودعم المنتج الوطني وتعزيز القدرة التنافسية وفتح مزيد من الأسواق، واستقطاب مزيد من الاستثمارات الخارجية.

وشددت على تخصيص مشاريع وبرامج تستهدف قطاع الشباب والمبادرين لتمكينهم من تنفيذ مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة وتوجهيهم للاستفادة من برامج المانحين.

بدوره، لفت هاردن إلى أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID قدمت ومنذ عام 1994 ما يقارب الـ4.2 مليار دولار من المساعدات الأميركية الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، موضحاً أن الوكالة تقوم بالتنسيق بشكل وثيق مع المجتمع الفلسطيني والسلطة الفلسطينية لدعم المشاريع التي تحد من الفقر وتعمل على تحسين الصحة والتعليم، وبناء البنية التحتية وخلق فرص العمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.

وأشار هاردن الى أن الوكالة الأمريكية تدعم قطاع الشباب الفلسطيني في عدة جوانب تلبية لاحتياجاتهم وتعزيزاً لقدراتهم وايماناً منها بدور الشباب الرئيسي في بناء المجتمع، مهنئاً الشباب الفائزين بمسابقة StarPack 2013 ومشيداً بأفكارهم الابداعية.

من جانبه، أكد زياد الجبريني عضو مجلس ادارة اتحاد الصناعات الغذائية أن مشروع التعبئة والتغليف يتقاطع مع استراتيجية اتحاد الصناعات الغذائية في إثبات جودة المنتج الفلسطيني وتسجيله في شهادة ISO 22000 حتى يلقى رواجاً في الأسواق المحلية والعالمية.

ولفت الى أن قطاع الصناعات الغذائية من أكثر القطاعات تقدماً في فلسطين، حيث يحتل نسبة 40% من استهلاك المواطن الفلسطيني ويصل حجم الاستثمار في هذا القطاع الى 600 مليون دولار سنوياً، معبرا عن فخره بتصدير البضائع الفلسطينية إلى اليابان وأمريكا وأوروبا والأسواق العربية، وعلى رأسها زيت الزيتون الفلسطيني المعروف بجودته العالية، مشدداً على دور الوكالة الأمريكية في دعم هذا النمو للقطاع وفي تحقيقه لهذه النجاحات.

بدوره، بين مدير تطوير مشاريع القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID غسان الجمل أن الوكالة قامت بدعم إنشاء وحدة داخل اتحاد الصناعات الغذائية من أجل تقديم خدمات تصميم العبوات وأغلفة المنتجات الغذائية، حيث قامت هذه الوحدة بالعمل مع المؤسسة اللبنانية على إعادة تصميم شامل لـ 17 منتجا غذائيا فلسطينيا وفق متطلبات السوق العالمية.

وأوضح أن حفل تكريم الفائزين بمسابقة StarPack 2013 يأتي في اطار تشجيع الوكالة من خلال مشروع Compete للشباب الريادي والأفكار، الى جانب تشجيع فئة الشباب على الاقتداء بهذه التجارب الناجحة وفتح آفاق جديدة أمامهم لتطوير أفكارهم الريادية.

وأشار الجمل الى أن مشروع التعبئة والتغليف الذي ينفذه مشروع Compete يهدف الى دعم المنتجات الغذائية الفلسطينية وتعزيز تنافسيتها للمساهمة في تصديرها للأسواق الخارجية، وهو أحد البرامج العديدة التي تنفذها الوكالة لإحداث تحول جذري يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية الفلسطينية.

وفي ختام اللقاء جرى عرض المشاريع الفائزة وتتويج الطلاب الأربعة الفائزين بالمسابقة وهم: سالم الداعور، حمزة الرياطي وخضر الكردي ونشأت عثمان. ونجح الطلاب الفائزون بابتكار أفكار جديدة لتغليف عدد من المنتجات الغذائية مثل العسل والحلوى وزيت الزيتون.

وألقى الطالب سالم الداعور من غزة، كلمة شكر فيها اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على اتاحة الفرصة لهم للمشاركة في هذه المسابقة واظهار أفكارهم وابداعاتهم.

يذكر أن مشروع Compete هو أحد مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، حيث يساهم في دعم القطاع الخاص الفلسطيني من خلال تعزيز القدرة التنافسية له في أربعة قطاعات اقتصادية محددة وهي الزراعة الصناعية والحجر والرخام والسياحة وتكنولوجيا المعلومات.

ويهدف المشروع إلى تنمية وزيادة حجم الصادرات في هذه القطاعات من خلال استحداث التقنيات وتشجيع تصنيع منتجات جديدة تساهم في زيادة فرص العمل والاستثمار ورفع مستوى جودة المنتج الفلسطيني مع زيادة القيمة المضافة له. ويعمل المشروع على البناء على الانجازات السابقة لمشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي دعمت القطاع الخاص لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الأراضي الفلسطينية.