الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قيادات تطلق جيلاً جديداً من رياديي التكنولوجيا للعام الثاني

نشر بتاريخ: 23/10/2013 ( آخر تحديث: 23/10/2013 الساعة: 18:40 )
رام الله- معا - نظمت مؤسسة قيادات اليوم الأربعاء حفلاً لعرض مجموعة من أفكار المشاريع التكنولوجية ضمن مشروع جيل جديد من رياديي التكنولوجيا والذي ينفذ بالتعاون مع مؤسسة الشباب الدولية ضمن برنامج تعزيز الريادة الشبابية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وذلك في قاعات ليدرز في رام الله.

هذا واستهدف المشروع 330 طالباً وخريجاً من الجامعات الفلسطينية المشاركة في المشروع وهي جامعة بيرزيت وجامعة النجاح الوطنية وجامعة فلسطين الأهلية وجامعة خضوري من خلال الغرفة التجارية في طولكرم، حيث خضع الطلاب لبرنامجين تدريبين مدتهما 60 ساعة في المهارات الحياتية والريادة وكيفية بناء المشاريع وكتابة خطة العمل لتطوير مهارات وقدرات المتدربين على توليد الأفكار المبدعة في مجال التكنولوجيا ليتمكنوا من إنشاء شركاتهم الخاصة.

وعرض خلال الحفل تسعة مشاريع تم اختيارها من ضمن 30 خطة عمل بناء على معايير اختيار تتضمن الجدوى الاقتصادية للفكرة. حيث تم إختيار 3 مشاريع من خلال لجنة تحكيم مكونة من القطاع الخاص وصناديق الاستثمار المساهمة بالإضافة إلى مؤسسة قيادات ومؤسسة الشباب الدولية والتي سيتم دعمها واحتضانها في "مسرعة الأعمال" التابعة لمؤسسة قيادات لتساعدها في إطلاق نموذج عن أعمالها خلال 6 شهور.

وأعرب مايكل ريتني القنصل الأمريكي العام عن اعجابه بالأفكار المبدعة التي يحملها هؤلاء الشباب، وأشاد بهذا البرنامج الذي يشكل فرصة جيدة للشباب لإثبات أنفسهم وتطوير أعمالهم وحل مشكلة البطالة التي تواجه المجتمع الفلسطيني وقال نحن ندعم الفلسطينيين والشباب الفلسطيني من أجل بناء أسس جيدة لبناء الاقتصاد الفلسطيني.

من جانبه د. محمد المبيض عضو لجنة الإختيار والمدير الوطني لمؤسسة الشباب الدولية في فلسطين أكد على أهمية الريادة كأداة في معالجة مشكلة البطالة في فلسطين من خلال تنظيم برامج تدريبية وتوفير خبرات عملية مبنية على أفضل الأسس والمعايير العالمية التي تم مواءمتها للواقع الفلسطيني.

وأكد شادي العطشان المدير التنفيذي لمؤسسة قيادات وعضو اللجنة أن قيادات ستقوم بإحتضان الشركات الفائزة في حاضنات مؤسسة قيادات في رام الله والقدس وتوفير الدعم لها وتطويرها للوصول إلى مرحلة الإستقلال والإستدامة. مضيفاً أن البرنامج في نسخته للعام الماضي أسس أربع شركات خلال ستة شهور ضمن مسرعة الأعمال في مؤسسة قيادات

بدورها سامية طوطح مدير العمليات في شركة بيسان وعضو لجنة الاختيار أن هذا البرنامج يشكل فرصة كبيرة للشباب لتقديم مشاريعهم التكنولوجية مما يخلق حالة من التنافس الإيجابي والذي يدفع نحو التطور والإبداع هذا بالإضافة إلى أن التدريب الذي تلقوه سيساعدهم على عرض وتسويق مشاريعهم بشكل أفضل.

أما الطلبة الفائزين بالمنح التمويلية فيبدأون مشواراً جديداً مليئا بالتحدي لتحقيق أحلامهم وأفكارهم المبدعة حيث اعتبرت الطالبة آية أبو نعمه من جامعة خضوري والمشاركة من خلال أحد المشاريع أن هذا الحدث فرصة رائعة ومشجعة للمستقبل وتدفع الشباب الطموح نحو تحقيق أهدافه وآماله.