الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشار هنية: نطالب بـ مكة 2 لمعالجة الخلافات ونتمنى لو كانت هناك جهات عربية تراقب الاوضاع ونزال يقول ان فتح ترفض الفكرة

نشر بتاريخ: 17/05/2007 ( آخر تحديث: 17/05/2007 الساعة: 10:25 )
بيت لحم- معا- قللت حركة فتح من أهمية الطرح الإيطالي لإرسال مراقبين وقوات دولية للفصل بين فتح وحماس.

وقال جمال نزال في مقابلة مع القناة الإخبارية الإيطالية (Rai News 24) أن فتح لا تقبل أي قوات دوليه للفصل بين الفلسطينيين.

وقال أن فتح مستعدة لمساندة فكرة مراقبين دوليين للفصل بين إسرائيل والفلسطينيين, معتبرا أن من شأن ذلك ان يساعد في تثبيت أي اتفاقات قد يتم التوصل إليها في المستقبل.

وذكر بأن فكرة المراقبين الدوليين هي في الاصل مطلب فلسطيني كرره الرئيس الشهيد ياسر عرفات ورفضته إسرائيل طوال سنوات الانتفاضة وما قبلها.

وكان الدكتور احمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الوزراء طالب بما اسماه اتفاق مكة "2" برعاية عربية, لمعالجة الخلافات بشكل جذري.

وتمنى يوسف في حديث لوكالة "معا" لو كان هناك جهات عربية تراقب الاوضاع في الاراضي الفلسطينية.

ورأى يوسف أن اتفاق مكة لم يحسم جميع الخلافات التي من شأنها ان تمنع الفلسطينيين من العودة الى دوامة العنف, كوزارة الداخلية باعتبارها العقبة الرئيسية بسبب تداخل الاجهزة الامنية وعدم تحديد صلاحيات واضحة المعالم لها, ووضع خطة تحدد مهام الوزير ومهام الاجهزة الامنية المنضوية تحت امرة الوزارة وحل مشكلة انتشار السلاح وتفعيل نظام القضاء".

وقال "إن الاتفاق لم يعالج اتفاق مكة مسألة الصلاحيات بين المسؤولين, كذلك فان ملف الشراكة السياسية لم يعالج بشكل جذري".

وحمل يوسف عناصر في الاجهزة الامنية, مسؤولية تدهور الاوضاع في غزة, واضاف قائلا" هناك عناصر في الاجهزة الامنية يعملون ليل نهار على تعكير الاجواء ويرفضون التعامل مع وزير الداخلية ويعملون على شل حركة الاجهزة الامنية ويتصرفون بعيدا عن رغبة الرئاسة والحكومة والدليل انتشارها مؤخرا في الشوارع بامرة مسؤوليها من دون التنسيق او اعلام وزير الداخلية ما اسفر عن اندلاع الاشتباكات في الشوارع".

وطالب يوسف باقالة من وصفهم بعملاء الاحتلال من مناصبهم في قيادات الاجهزة الامنية ومحاربة ظاهرة "الملثمين" المنتشرين في الشوارع "والذين يلبسون زي الجميع ولا احد يعرف من هم ويعملون على افشال اي اتفاق يتم ابرامه لاستتباب الامن والنظام في الشارع الفلسطيني ويتصرفون على انهم فوق القانون ويعطلون عمل وزير الداخلية".

اتصالات مع الاوروبيين وجولات عربية لهنية تأجلت وانباء مبشرة لفك الحصار:

كما كشف يوسف عن اتصالات واجتماعات تعقد مع بعض الدول الاوروبية وحركة حماس وذلك لامكانية استئناف الاتصالات بين تلك الدول وحماس والعمل على فك المقاطعة الدولية عن حكومة الوحدة.

كما اعلن مستشار هنية عن جولات عربية كان من المقرر ان يقوم بها رئيس الوزراء من اجل حشد الدعم وفك الحصار عن الشعب الفلسطيني, موضحا ان وزير المالية سلام فياض نقل وعودا مطمئنة لفك الحصار خاصة بعد اعلان امريكيا رفع القيود عن البنوك وتحويل الاموال على حساب تابع لمنظمة التحرير.

كما اشار يوسف الى ان جهود المملكة العربية السعودية اثمرت عن امكانية رفع القيود الامريكية عن حركة الاموال.

وتابع قائلا" ان جولات هنية ايضا أجلت بسبب حالة التوتر التي تسود قطاع غزة متهماً جهات تعمل ليل نهار على افشال اي خطوة تنوي الحكومة القيام.