الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد المرأة في بيت لحم يقيم ورشة عمل حول مشاركة المرأة السياسية

نشر بتاريخ: 24/10/2013 ( آخر تحديث: 24/10/2013 الساعة: 13:53 )
بيت لحم - معا - أقام، اليوم الخميس، الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في محافظة بيت لحم، بالتنسيق مع الـUN WOMAN، ورشة عمل بعنوان "قفزة الى الأمام نحو زيادة مشاركة المرأة السياسية في القيادة"، وذلك في فندق "الشبرد" بمحافظة بيت لحم.

واستمرت الورشة من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الواحدة من بعد الظهر، تضمنت نقاشا حول النظام السياسي الفلسطيني، تمت مناقشته من قبل عضو اللجنة التنفيذية واصل ابو يوسف.

بدورها، قالت رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ببيت لحم أحلام الوحش، إن الورشة ستشمل عضوات الهيئات الإدارية للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية، وأعضاء من الأحزاب السياسية، مشيرة الى ضرورة خلق حالة من الحراك السياسي الاجتماعي والتنظيمي داخل الأحزاب السياسية، من أجل دعم المرأة داخل الأحزاب لوصولها لمناطق صنع القرار.

واشارت الوحش الى دعوة الإتحاد لإعضاء من الأحزاب السياسية، حتى يتطلعوا على دور المرأة الفلسطينية، وذلك من أجل تغيير النظرة النمطية الموجودة لدى الرجل الموجود بالمجتمع، مضيفة أن الرجل يعد جزءا من الأحزاب السياسية وجزءا من المجتمع الفلسطيني.

وأضافت أن الورشة ستكون شاملة في كافة المحافظات ومتزامنة في نفس الوقت بين شمال وجنوب ووسط البلاد.

وبينت الوحش أن هناك سلسلة من الورش عن التعددية السياسية لحقوق المرأة، انطلقت منذ اليوم ولغاية السابع من الشهر القادم، حتى يكون هناك وعي وزيادة مشاركة المرأة داخل الأحزاب السياسية.

وأضافت أن الجلسة الثانية من الورشة ستنعقد السبت القادم وستتضمن موضوع الانتخابات، مشيرة الى ضرورة أن يدعم الرجل المرأة الفلسطينية، ويدرك اهميتها لدعمها ووصولها لمناطق صنع القرار في المجتمع الفلسطيني.

من جهته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور واصل ابو يوسف، ان الندوة لهذا اليوم متخصصة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية للنظام السياسي الفلسطيني في سياق نشاطات الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، وفي سياق البرنامج المعرفي في كل المدن الفلسطينية.

وأضاف أن النقاش اليوم دار حول طبيعة النظام السياسي الفلسطيني سواء في منظمة التحرير الفلسطينية او على صعيد السلطة الفلسطينية وكيفية تطوير ذلك، كما تضمن الملاحظات التي يمكن الاستفادة منها في عملية تطوير هذا النظام السياسي فيما يتعلق بالمرأة.

وأشار ابو يوسف بأن الجميع يؤكد على اهمية دور وتعزيز المرأة في اطار النضال الوطني الفلسطيني وفي نضال المؤسسات الفلسطينية، مبينا أن المرأة الفلسطينية لها تضحيات كبيرة وهي على قدر المساواة مع الرجل الفلسطيني في سياق المعركة المتواصلة الاحتلال من اجل الحرية والاستقلال.

وأكد على ضرورة أن يفرد فصل اساسي لما يتعلق بمهمات المرأة الفلسطينية، والترتيبات المتعلقة بوضعها في اطار تمكينها ومساواتها وفي اطار انصافها، الأمر الذي يتوجب أن يكون هذا النقاش منصب في كل الأدوات الموجودة في كيفية تعزيز دور المرأة الفلسطينية ووصولها الى سلم القيادة في النظام السياسي الفلسطيني.

خولة الأزرق عضو الأمانة العامة في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، أشارت أن هذا النشاط هو لتعزيز المشاركة السياسية للنساء من خلال تنفيذ مجموعة من ورش العمل في كل محافظات الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة بعناوين مختلفة.

وأشارت الأزرق أن هذه الورشة هي تحت عنوان النظام السياسي الفلسطيني، مبينة أن مشاركة الدكتور واصل ابو يوسف تأتي لتعريف المشاركات والمشاركين بطبيعة النظام السياسي الفلسطيني ومدى ملائمة هذا النظام لحقوق النساء.