الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حاويات النفاية الاسرائيلية تستقبل ما قيمته 8 مليار شيكل من الاغذية سنويا

نشر بتاريخ: 17/05/2007 ( آخر تحديث: 17/05/2007 الساعة: 16:57 )
بيت لحم - معا - قيل بان حاويات النفايات ونوعية النفايات الملقاة في داخلها تؤشر الى ارتفاع او انخفاض مستوى الحياة في اي مجتمع على فرض انها تحتوي عينات ممثلة للسلة الغذائية المجتمعية .

وعلى اساس هذه الفرضية، يبدو ان مستوى حياة الاسرائيليين يوازي نظيره في الولايات المتحدة، حيث يلقي كل اسرائيلي في سلة مهملاته ما يقارب 150 كغم سنويا من الاغذية، وهي ذات الكمية التي تم رصدها في الولايات المتحدة الامريكية .

هذا ما اظهرته معطيات نشرتها منظمة " من مائدة الى مائدة " الاسرائيلية، والتي تعنى بجمع بقايا الطعام من حاويات النفاية، والتي جاء فيها ان متوسط حصة العائلة الاسرائيلية من النفيات السنوية " المواد الغذائية " يبلغ 500 كغم سنويا، ما يشكل 20% من حجم الطعام الذي تشتريه .

وبخصوص كمية المواد الغذائية السنوية التي يلقيها مجموع الاسرائيليين سنويا، فقد اظهرت معطيات المنظمة الاسرائيلية ان الاسرائيليين يلقون سنويا ما يقارب المليون طن من النفايات الغذائية، اي ما يعادل 8 مليار شيكلا، ما يعادل المبلغ الذي احتاجته اسرائيل لتنفيذ خطة الانفصال عن غزة، ويكفي لتحصين كل بيت في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة .

ومن المقرر ان تنفذ منظمة " من مائدة الى مائدة " خلال الاسبوع القادم حملة جماعية واسعة النطاق لجمع بقايا الطعام من اكياس النفاية المنزلية واعادة توزيعها على الفقراء والمحتاجين علما ان المنظمة المذكروة تزود ما يقارب 85 منظمة ومؤسسة خيرية بالغذاء الطازج لتوزيعها على المحتاجين .