الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجبهتان الديمقراطية والشعبية تستنكران الاقتتال الداخلي في غزة

نشر بتاريخ: 17/05/2007 ( آخر تحديث: 17/05/2007 الساعة: 18:59 )
بيت لحم- معا- صرح رمزي رباح, عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين, خلال المسيرة الجماهيرية في مدينة غزة, والتي دعت لها الجبهتان الشعبية والديمقراطية للتنديد بالاقتتال بين حماس وفتح.

ودعا رباح في بيان وصل "معا" نسخة منه اليوم الخميس, الى إطلاق حوار وطني شامل بمشاركة جميع القوى السياسية والشخصيات الوطنية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني, وبحضور مؤسستي الرئاسة والحكومة لوقف التدهور الخطير الذي أدى إليه انفجار الاقتتال والاشتباكات بين فتح وحماس في الأيام الأخيرة.

وتوجه رباح بالدعوة المباشرة للرئيس أبو مازن الى رعاية انطلاق "الحوار الوطني" خلال تواجده في قطاع غزة, لطي صفحة الاقتتال وإراقة الدم الفلسطيني والبدء بحوار جاد بين الجميع للوصول الى حلول جذرية للأزمة التي يعيشها الوضع الفلسطيني, وللخروج من دوامة الصراع على السلطة, فلا احتكار السلطة ولا تقاسمها, ولا سياسة المحاصصة ستنهي تعميق التجاذب الثنائي بين فتح وحماس, بل تقود الى ازدواجية وانقسام ثم صراع متجدد, وربما بأشكال أكثر دموية يدفع شعبنا ثمنها من دماء أبنائه, ولا يستفيد منها سوى العدو الإسرائيلي الذي يتربص بالجميع ويواصل اعتداءاته على قطاع غزة.

واعتبر رمزي رباح, ان المخرج الوحيد يكون بإعادة بناء الوحدة الوطنية وتصحيح اتفاق مكة لتحويله من اتفاق ثنائي الى اتفاق وطني, على أساس الشراكة الحقيقية وفق آليات وثيقة الوفاق الوطني, وليس اتفاق مكة جديد يزيد من حالة الانقسام.

ودعا رباح الى تحييد الأجهزة الأمنية وتأهيلها لتقوم بدورها في تطبيق الخطة الأمنية بعيداً عن التجاذبات والفئوية والمحاصصة, والى إعادة بناء المؤسسات الوطنية من المجلس الوطني الى المجلس التشريعي, وسائر مؤسسات المجتمع المدني بانتخابات ديمقراطية على أساس قانون انتخابي جديد يقوم على التمثيل النسبي الكامل.