السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرة لتشجيع الشباب على الرقابة في بلديات أريحا وبيت فجار وقلقيلية

نشر بتاريخ: 26/10/2013 ( آخر تحديث: 26/10/2013 الساعة: 09:48 )
رام الله- معا- أطلق منتدى شارك الشبابي بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وبالتعاون مع بلديات أريحا وقلقيلية وبيت فجار, بمشاركة ممثلين عن البلديات الشريكة وأعضاء المجالس المحلية الشبابية المستهدفة وناشطين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني .

ويستهدف المشروع المجالس المحلية الشبابية في بيت فجار وأريحا وقلقيلية ومجموعه من الشباب النشطاء وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والشراكة مع البلدية بتحديد خدمة تقدمها البلدية او موضوع يهم البلدية في العمل فيه مع المواطنين والجمهور لتحقيق سبل النجاح في التواصل مع الجمهور وتحقيق الخدمات المطلوبة بما يتناسب مع مبادئ عمل الحكم الرشيد بما يعود نفعه على البلدة والبلدية. حيث سيقوم الشباب بدور فاعل ووسيط عن طريق تحديد الموضوع المراد خوضه وتقييمه بواسطة بطاقة تسجيل النتائج.

بالإضافة إلى تحفيز آلية المساءلة الاجتماعية التي تظهر من خلال تصرفات الشباب ومنظمات المجتمع المدني الشبابية، إضافة إلى الحكومة المحلية والإعلام والقطاع الخاص وغيرها من الجهات الفاعلة للتوصل إلى مؤسسات تتميز بالشفافية والمسؤولية وعمليات أكثر شمولية واستجابة لحاجات المواطنين العادية.

وافتتح اللقاء المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي السيد بدر زماعرة بكلمة رحب من خلالها بالحضور مؤكدا أهمية الرقابة المجتمعية ودور الشباب المهم والفاعل في هذا المجال, مشيرا إلى أهمية تشجيع هذه المفاهيم والعمل على تطبيقها على أرض الواقع.

من جانبها تطرقت السيدة مها أبو سمرة مديرة برامج. قسم الحكم الرشيد من برنامج الامم المتحدة الإنمائي الى أهم ما تحتويه المسائلة المجتمعية من مفاهيم وتطبيقات على ارض الواقع. وكان لها دور في تقديم مفهوم "بطاقة النتائج" وهو عبارة عن منهج لبناء مسائلة تعتمد على المشاركة المدنية إن كانت بشكل مباشر أو غير مباشر في مسائلة الجهات الحكومية.

ومن جهة أخرى أكدت السيدة أريج سراديح عضو مجلس بلدي أريحا على دعم المشروع بكافة الطرق المتاحة, وعلى الالتزام في التواصل الدائم مع المؤسسات المحلية الشبابية.

وفي كلمته, اعتبر معاذ زايد من دائرة العلاقات العامة في بلدية قلقيلية المشروع هادفا ويعود بالنفع على المجتمع المحلي بالدرجة الأولى, وأضاف ان الشعب الفلسطيني بحاجة ماسة إلى موضوع الرقابة كونه موضوع هادف وضمن الاهتمام المتزايد في المجتمع المحلي. وختم زايد كلمته بالتأكيد على دعم المشروع وجاهزية بلدية قلقيلية في المساهمة بإنجاح هذا المشروع.