الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق النسخة السابعة لمسابقة "MIT" لأفضل شركة ناشئة في العالم العربي

نشر بتاريخ: 26/10/2013 ( آخر تحديث: 26/10/2013 الساعة: 22:51 )
رام الله - معا - يطلق منتدى "MIT" للمنطقة العربية، في الثامن والعشرين من الشهر الجاري، النسخة السابعة لمسابقة افضل شركة ناشئة في العالم العربي، وذلك بالشراكة مع مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية خلال ويبنار في 20 مدينة عربية في الوقت نفسه.

ويمثل فلسطين في المسابقة، الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات (بيكتي)، المركز الفلسطيني للاعمال والابداع، وصندوق صدارة في رام الله، وصدف، Gaza Sky Geeks، مؤسسة عبد المحسن القطان.

وستوفر "بيكتي"، وصندوق صدارة منصّة الكترونية لرياديي الأعمال الفلسطينيين لحضور إطلاق المسابقة.

وسيجري الاطلاق عبر "Google Hangout"، وتفتتحه رئيسة "MITEF" في المنطقة العربية هلا فاضل.

وقالت فاضل في بيان صحفي "إن العالم العربي متصل ببعضه البعض، وفي الوقت عينه ينفصل كلّ بلد عن سواه حين يتعلّق الامر بالتجارة، والسياسة، أو مجرد معرفة ما يحدث في البلد العربي الآخر".

واضافت إن "تحقيق التواصل بين 20 مدينة عربية، من بيروت الى صنعاء، من الاسكندرية الى جدّة، من عمّان الى الدار البيضاء، من غزة الى المنامة، هو حدث فريد من نوعه يربط أكثر من 2,000 من روّاد الأعمال العرب باثنين من الرياديين المميزين. نحن نريد ربط روّاد الاعمال العرب ببعضهم البعض وأيضاً ربطهم ببقية العالم".

واشارت الى ان المسابقة ستتيح لآلاف المبادرين المجتمعين في مواقع للمشاهدة في الجزائر، والبحرين، ومصر، والاردن، والمملكة العربية السعودية، والمغرب، وفلسطين، والسودان، وتونس، والامارات، ستتيح لهم الاتصال بمتحدّثين من كبار الرياديين ستعلن أسماؤهم في تشرين الاول الجاري.

من جهته، قال رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية الدولية فادي جميل: "شراكتنا مع منتدى MIT للمنطقة العربية (MITEF)وحرصنا على اطلاق هذه المسابقة للمرة السابعة على التوالي يؤكد رسالة مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية في دعم الأجيال الصاعدة وتوفير منصة لهم لتطوير ذاتهم والتفوق في حياتهم المهنية محليا وعالميا".

يساعد الشركاء المحليون في تهيئة مواقع للمشاهدة في مدنهم، كذلك في دعم ونشر الخبر من خلال الجامعات وحاضنات الاعمال ووسائل الاعلام وغيرها، كذلك حث الرياديين على استخدام هاشتاج MITEFarabconnect# على موقعي تويتر وفيسبوك للاشارة الى حدث الاطلاق.

وتمنح هذه المسابقة الفرصة للمبادرين للحصول على تدريبات من كبار المتحدثين في المنطقة والعالم. والى جانب الجوائز المالية، يحصل المبادرون المتأهلون للمرحلة النصف نهائية على فرص للتشبيك، والنصح والارشاد. تقدّم مسابقة منتدى MIT لأفضل شركة ناشئة في العالم العربي للمبادرين ثلاثة خيارات يمكنهم الاشتراك بها وهي: مسار الأفكار المخصص للرياديين أصحاب الافكار، في حين أنّ مسار الشركات الناشئة مخصص للمبادرين أصحاب المداخيل. المسار العالمي الذي استحدث هذا العام يستهدف الشركات التي تمّ تأسيسها على مستوى عالمي والساعية لتجنيد الإستثمارات من شركات دولية ورؤوس أموال مغامرة.

وشارك في المسابقة خلال العام الماضي 5,000 متسابق من 21 دولة عربية. كذلك تأسست 250 شركة بدعم من المسابقة أدّت الى توفير 2,000 فرصة عمل قائمة على المعرفة.