الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شباب الخير وبالتعاون مع الأونروا تقيم فعالية"أجدادنا تاريخنا وحضارتنا"

نشر بتاريخ: 27/10/2013 ( آخر تحديث: 27/10/2013 الساعة: 11:55 )
الخليل - معا - أقامت مجموعة شباب الخير التطوعية فعالية "أجدادنا .. تاريخنا وحضارتنا" بالتعاون من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، بمناسبة اليوم العالمي للمسن وذلك لمسني مخيم الفوار في الخليل.

وافتتحت الفعالية بتعريف عن المجموعة الشبابية وفكرتها، قبل أن تلقي مدير قسم الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الخليل رندة بدر، كلمة الأونروا، أكدت فيها على ضرورة الاهتمام بالمسنيّن لا سيّما "اللاجئين" منهم، وقالت : "مثل هذه الفعاليات تمثّل الهدف الأسمى للوكالة وتعكس حرصنا الدائم على الوصول لهذه الفئة، والاستماع لمشاكلها وإيجاد الحلول المعقولة لها".

وقدّمت مجموعة "شباب الخير" عدد من الفقرات المتنوعّة وأظهرت من خلالها أهمية "المسنّ" في حياة المجتمعات وتطورها.

وأعاد الشاب فرج أبو شخيدم "ذكريات" قريبة من القلب للحضور عندما غنّى موال بعنوان "ساق الله أيام زمان" قبل أن تستعرض فرقة شهداء مخيم الفوار بفقرة دبكة شعبية فلسطينية على ألحان "الزرّيف" والألوان الفلسطينية الأصيلة.|246993|

واختتمت الفعالية بالحديث مع المسنين أنفسهم واستذكار حكاياتهم وقصصهم. حيث تحدّث الحاج أبو محمود عن التقاليد التي كانت سائدة في مواسم قطف الزيتون و الحصاد وأبرز ملامح الفترة التي عاشها، الى جانب الحاجّة أم علي التي استذكرت العادات والتقاليد الموروثة في الأفراح (الأعراس). أما "أبو خليل" ففضّل أن يروي حكايته التي تدور حول أرضه "المسلوبة" وهجرته القسريّة عنها.

وقالت عرين القيمري منسقة الفعالية من مجموعة شباب الخير، أن عطاء المجموعة سيستمرّ "طالما احتفظ شباب المجموعة بالروح الطيّبة والمعطاءة، التي تحضّهم دائماً على عمل الخير"، وتابعت القيمري "إيمان أفراد المجموعة بأنهم سيجنوا ثمار الخير مستقبلاً ستظل الوقود الذي يجعلهم يعملوا أكثر لمدينتهم الخليل وأهلها، والحفاظ على جمال المدينة"، وأكدّت أن وحدة الأفراد تجعلهم يستمروا بالعطاء أكثر.

وأبدت آلاء القواسمة إحدى متطوعات المجموعة سعادتها الكبيرة بالمشاركة في مثل هذه الفعاليات وقالت " من خلال عملنا التطوعي هذا نشعر بقدرتنا على العطاء"، وتابعت : "اليوم مثلاً شعرتُ بفرحة كبيرة عندما رسمنا البسمة على وجه "المسنيّن" فهم يذكروني –شخصياً- بجدي وجدتي الذين أحبهم كثيرا ".

ومن الجدير ذكره أن مجموعة شباب الخير بدأت عملها منذ حوالي ثلاث سنوات بتنفيذ عدة فعاليات تستهدف بالدرجة الأولى الفئات المحتاجة والميسورة وكذلك المهمشة في الخليل، حيث أقامت في وقت سابق مبادرة "الأضحى غير مع شباب الخير" ومبادرة "حجاجنا قلوبنا معكم" وغيرها.