الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى فلسطين:النواب الإداريون وكبار السن في خطر حقيقي

نشر بتاريخ: 28/10/2013 ( آخر تحديث: 28/10/2013 الساعة: 12:42 )
رام الله - معا - حذر الناشط الحقوقي الأسير أسامة شاهين مدير مركز أسرى فلسطين للدراسات وحقوق الإنسان في سجن النقب الصحراوي، حذر من خطر حقيقي على حياة الأسرى الإداريين النواب وكبار السن بعد شروعهم في خطوة مقاطعة العيادة وإرجاع الدواء جنبا إلى جنب، ومقاطعة المحاكم الصهيونية حتى كسر سياسية الاعتقال الاداري.

وأوضح شاهين أن اغلب الأسرى الإداريين يعانون من أمراض مزمنة منها : السكري وضغط الدم والقولون والقلب والسرطان وجرثومة الكبد وغيرها.

وأشار الأسير شاهين إلى أن ابرز هؤلاء الأسرى : نبيل النتشة والذي يعاني من السرطان ، والأسير مؤيد شراب والذي يعاني من مرض القلب ، والأسير رياض طلال عصافرة والذي يعاني من فايروس الكبد، والأسير حسن عمرو ( 61 سنة ) ويعاني من الضغط والنقرص والروماتزم والدهنيات العالية جدا والدوالي .
وأضاف شاهين ان هناك حالات عدة تعاني من أمراض مزمنة بين الضغط والسكري وآلام الظهر والمعدة والقولون ، وأبرزهم النائب حاتم قفيشة (53 سنة ) ، والنائب باسم الزعارير ( 51 سنة ) ، وأمين سر المجلس التشريعي الدكتور محمود الرمحي ( 51 سنة ) ، والنائب محمد ابو طير ، والنائب محمد الطل ، والشيخ عادل شنيور (65 سنة ) ، والقيادي عبد الخالق النتشة ( 59 سنة ) ، والنائب ياسر داوود منصور.

وحمل مركز أسرى فلسطين للدراسات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة هؤلاء المرضى ، داعيا إلى استجابة سريعة لمطالب هؤلاء الإداريين، خصوصا ان هؤلاء على رأس هذه الخطوة التصعيدية.

وكما ناشد المركز المؤسسات الحقوقية والصليب الأحمر الى متابعة ملف هؤلاء الأسرى المرضى هذه الأيام في ظل تدهور وضعهم الصحي ، وطالب الهيئات الرسمية والشعبية للتحرك على ارض الواقع لتحريك ملف المعتقلين الإداريين وكسر سياسة الاعتقال الإداري.