الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع يطلع وفدًا برلمانيا أوروبيا على معاناة الأسرى في السجون

نشر بتاريخ: 28/10/2013 ( آخر تحديث: 28/10/2013 الساعة: 14:38 )
رام الله- معا- التقى وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، الاثنين، بمقر الوزارة في رام الله، بوفد العلاقات الدائمة مع المجلس التشريعي في البرلمان الأوروبي.

ووضع قراقع الوفد في صورة الأوضاع التي يعيشها الأسرى في سجون الاحتلال،لافتًا إلى أن منظومة القوانين والإجراءات الإسرائيلية التي تطبق بحق الأسرى، تشكل مأساة حقيقية لكل القيم الإنسانية وقرارات الأمم المتحدة ومبادئ حقوق الإنسان.

واستعرض قراقع مع الوفد الذي ضم متضامنين من ايرلندا وبريطانيا والسويد وهولندا سلسلة الانتهاكات التي تقوم بها حكومة الاحتلال بحق الأسرى، كاستمرار الاعتقال الإداري واعتقال الأطفال القاصرين، واعتقال النواب واستخدام التعذيب بحق الأسرى، واتباع سياسة الاهمال الطبي بحقهم.

وبين قراقع للوفد خلال اللقاء، أهمية مواصلة البرلمان الاوروبي جهودة لمتابعة قرارة الصادربإرسال لجنة تقصي حقائق الى السجون الاسرايلية، وفضح الممارسات اللانسانية التي ينتهجها الاحتلال بحق الاسرى الفلسطينيين.

واشار قراقع الى ان اسرائيل لم تسمح منذ العام 1967 بدخول اي لجان تقصي حقائق لسجونها، وأن هذا يتطلب فرض ضغوط أكبر من البرلمان الاوروبي ومكونات المجتمع الدولي، على الجانب الاسرائيلي لاطلاق سراح الاسرى وانهاء معاناتهم.

بدورها، استنكرت رئيسة الوفد البرلماني ( ايمير كاستلو)ممارسات الاسرائيلين بحق الأسرى، والتي تتناقض مع القوانين الدولية ومبادئ حقوق الإنسان، ومشددة على أن قضية الأسرى الفلسطينيين تحظى باهتمام كبير لدى البرلمان الأوروبي.

وأوضحت (كاستلو) أن إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني واطلاق سراح كافة أسراه ، أصبحت ضرورة حتمية لإنهاء الصراع مع الاسرائيلين وتحقيق السلام، وهذا ما يجمع عليه العالم وكل محبي السلام في المجتمع الدولي.

وأضافت "كاستلوا" الى انهم ينتقدون ما تقوم به السلطات الاسرائلية بالافراج عن الاسرى القدمى بدفعات فقيرة الأرقام، مؤكدة على أن مثل هؤلاء كان لابد لهم أن يتنشقوا هواء الحرية منذ زمن بعيد.