الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في عمان اختتام دورة دور الاعلام في الاستثمار والتسويق الرياضي

نشر بتاريخ: 28/10/2013 ( آخر تحديث: 28/10/2013 الساعة: 20:55 )
عمان - معا - مركز اريحا للاعلام : رفع المشاركون في دورة دور الإعلام في دعم الإستثمار والتسويق الرياضي التي اختتمت يوم الاثنين برقية شكر الى جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين تقديرا لكرم الضيافة الأردنية في تنظيم واستضافة الدورة، وكذلك لراعي الدورة سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الاولمبية الأردينة والتي نظمها الإتحاد العربي للصحافة الرياضية بالتعاون والتنسيق مع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وإتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية وحظيت بمشاركة قرابة (60) مشاركاً ومشاركة يمثلون (17) دولة عربية وأقيمت على مدار الأيام الثلاثة الماضية .

وشملت فعاليات اليوم الأخير للدورة على لقاء موسع جمع المشاركين مع اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية ورئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي أثرى الحضور بأفكاره واستعرض بإسهاب ما تعانيه الرياضة الفلسطينة من صعاب ممثلة بالعقبات التي يضعها الإحتلال الأسرائيلي في طريق تقدمها.

وأشار الرجوب بأن الرياضة في فلسطين ترتكز بمبادئ ثابته وأفكار عديدة وأهداف محددة باعتبار أنها أفضل الوسائل لصمود الشباب الفلسطيني على أرضه.

وأضاف الرجوب " أن الرياضة الفلسطينية تساهم في عرض معاناة الشعب الفلسطيني وعرض البعد الإنساني المتمثل بالصمود والإصرار والقدرة على التحمل، وعبر الرجوب عن سعادته البالغة باللقاء مع نخبة مميزة من الإعلاميين الرياضيين العرب، ومطالباً كافة المشاركين بمد جسور التواصل وتقديم الدعم المطلوب، لافتاً الى ان زيارة الوفود الإعلامية العربية الى فلسطين تساهم في دعم صمود الرياضيين هناك.

وقدر الرجوب عالياً مواقف الامير علي بن الحسين رئيس الإتحاد الأردني لكرة القدم ونائب رئيس الإتحاد الدولي ( الفيفا) لتي وصفها بالرجولية في دعم رياضة فلسطين على المستويين الأقليمي والدولي.

وكانت فعاليات اليوم الأخير من الدورة قد استهلت بمحاضرة حول الإستثمار والتسويق الرياضي في الوطن العربي واقعاً وطموح قدمها الدكتور زياد الكردي من جامعة اليرموك أكد من خلالها أهمية إيجاد برامج وأفكار تعنى بالإستثمار في ظل غياب الدعم الحكومي.

أما الدكتور نظام سويدان من جامعة البترا، أكد في محاضرته على أهمية ضرورة ايجاد تشريعات تنظم الإستثمار الرياضي، مشيراًالى الدور البارز للإعلام في هذا المجال.

واختتم رئيس تحرير موقع كووورة عربية الزميل عز الدين كلاوي محاضرات اليوم الاخير بمحاضرة حول مفاهيم في الإعلام والتسويق الرياضي مطالباً بإدارات متخصصة وسياسات تعنى بالتسويق الرياضي، واستعرض كلاوي بالأرقام ما تحققه الرياضة من إيرادات ضخمة للدول الكبرى وصلت الى ما يزيد عن 130 مليار من خلال الأنشطة المتعددة في هذا المجال، مشيرا الى ان هذا الرقم غير متاح في الوطن العربي على اعتبار ان الساحة تخلو من الدراسات ومجالات البحث على هذا المستوى.

وفي نهاية محاضرات الدورة خرج المشاركون بعدة توصيات ركزت على ضرورة اعتماد استراتيجيات ثابته في التسويق والإستثمار الرياضي وإعادة تقييم نظام الإحتراف في الوطن العربي، ورفع المستوى الفني للفرق الرياضية وانشاء مراكز متخخصة للتسويق وزيادة فعاليات الإعلام باعتباره انحج الوسائل المعينه والمساعدة، وتشكيل لجنة تابعة للإتحاد العربي لمتابعة هذه التوصيات الى جانب استحداث موقع على صفحات التواصل الإجتماعي لزيادة التفاعل حول هذا المحور.

وكان رئيس المجلس الأعلى للشباب الدكتور سامي المجالي قد احتفى بالوفود المشاركة يوم الأثنين خلال حفل العشاء الذي اقيم في قاعة يا هلا بمدينة الحسين للشباب تم خلاله تبادل الدروع والهدايا التذكارية وتوزيع الشهادات واوسمة الإتحاد العربي للصحافة الرياضية على المشاركين.

كما عقدت اللجنة التنفيذية في الإتحاد العربي للصحافة الرياضية الإجتماع الرابع في قاعة فندق عمان الشام بالاس مساء يوم الأثنين وذلك على هامش انعقاد الدورة، حيث بحث المشاركون انتشطة الإتحاد في الفترة القادمة وترتيبات العيد السابع للإعلاميين الرياضيين العرب المنوي إقامته في دولة الإمارات العربية المتحدة في النصف الثاني من شهر ديسمبر ( كانون أول) 2013. وترأس الإجتماع رئيس الإتحاد الزميل محمد جميل عبد القادر (الأردن ) وحضور أعضاء اللجنة التنفيذية في الإتحاد العربي للصحافة الرياضية الزملاء ..عدنان السيد – نائب الرئيس (الكويت)، محمد المالكي – نائب رئيس الإتحاد الدولي للصحافة الرياضي (قطر)، عبد الله المري (قطر)، الدكتور هادي عبد الله ( العراق)، عبد الفتاح زكري (ليبيا) محمد جاسم (الإمارات)، حسين زناقي (الجزائر)، محمد اللحام (فلسطين)، عوني فريج (الأردن) .