الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يبدأ مشاورات لرفع نسبة الحسم في الانتخابات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 29/10/2013 ( آخر تحديث: 30/10/2013 الساعة: 09:33 )
بيت لحم -معا - بدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي فعليا مشاورات مع المعارضة الاسرائيلية حول مشروع القانون الجديد المتعلق برفع نسبة الحسم في الانتخابات التي تسمح بتمثيل الاحزاب في الكنيست الاسرائيلي .

وتأتي هذه المشاورات من قبل نتنياهو استجابة للمشروع الذي تقدم به حزب "يوجد مستقبل" وكذلك حزب "اسرائيل بيتنا" برفع نسبة الحسم الى 4%، وفقا لما نشره اليوم الثلاثاء موقع صحيفة "هأرتس" العبرية .

وتأتي هذه المشاورات من قبل نتنياهو لايجاد صيغة مقبولة على احزاب المعارضة، خاصة ان مشروع القانون والذي يتضمن نقاط أخرى تتعلق بتشكيل الحكومة وكيفية اسقاطها، سوف تؤثر بشكل كبير على تمثيل الاحزاب الصغيرة وخاصة العربية في اسرائيل، وستجد هذه الأحزاب نفسها خارج تمثيل الكنيست في الانتخابات القادمة، أو لن تجد أمامها من خيار سوى الاتحاد ضمن قائمة موحدة للدخول في الكنيست الاسرائيلي.

وقد التقى نتنياهو أمس في أول لقاء له مع احزاب المعارضة مع عضو الكنيست داب حنين من حزب الجبهة "حداش"، وبحث معه مشروع قانون رفع نسبة الحسم للدخول الى الكنيست الاسرائيلي، ولم يعط عضو الكنيست داب حنين تفاصيل عن الاجتماع مع نتنياهو ولا عما قدمه نتنياهو من اقتراحات، وسيلتقي نتنياهو مع احزاب المعارضة ليجد صيغة مناسبة مقبولة، ما يعتبر تدخل مباشر من قبل رئيس الحكومة نتنياهو لسن هذا المشروع الجديد .