الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية هند الحسيني تستضيف ندوة حول "سرطان الثدي وعنق الرحم"

نشر بتاريخ: 29/10/2013 ( آخر تحديث: 29/10/2013 الساعة: 15:00 )
القدس- معا- نظمت عمادة شؤون الطلبة في كلية هند الحسيني بالشراكة مع جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية ندوة توعوية حول "سرطان الثدي وعنق الرحم" ضمن نشاطات مشروع "خفض العنف المبني على النوع الاجتماعي وانتهاك حقوق الصحة الجنسية والإنجابية للنساء والشباب" الممول من الممثلية النرويجية.

وتتزامن هذه الندوة مع الحملة العالمية للتوعية من سرطان الثدي وعنق الرحم في كافة أنحاء العالم وذلك في المسرح الرئيسي في كلية هند الحسيني بالقدس، حيث شاركن العشرات من طالبات كلية هند الحسيني ولفيف من أعضاء الهيئتان الإدارية والتدريسية بالندوة.

وافتتح الندوة الزميل في معهد القدس للبحوث الصحية والتغذية أ. مؤيد الغول وقدم شرحا حول مفهوم السرطان وأسبابه وكيفية حدوثه وعلاجه وأهمية التوعية في تمثيل حالات الشفاء.

وفي ذات السياق تابعت مديرة مركز دنيا التخصصي لأورام النساء د. نفوز مسلماني بالتعريف عن سرطان الثدي، وعرضت على الطالبات تركيب الثدي وبعض المراحل التي قد تحدث خلالها تغيرات تشريحية للثدي وأكدت لهن على اهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي وبينت لهم أهم الطرق للكشف المبكر على اعتبار إن الفحص خط الدفاع الأول لمحاربة المرض والشفاء منه ومنها الفحص الذاتي للثدي، الفحص السريري وفحص صورة الأشعة (الماموغرام).

وأشارت مسلماني إلى أن 9 من 10 نسبة الشفاء من المرض في حال الكشف المبكر عنه. وحثت النساء على عدم الخوف والتوجه لإجراء الفحوصات التشخيصية مشيرةً إلى أن 80 % من الأورام تعتبر أوراماَ حميدة.

وتابعت د. مسلماني التعريف بسرطان عنق الرحم وعرضت أهم الأعراض والعلامات التي ممكن ان تظهر بالإضافة إلى عوامل الخطر ووسائل الكشف المبكر وأهم الخيارات العلاجية لسرطان عنق الرحم.

ومن جهتها قالت منسقة شؤون الطلبة في كلية هند الحسيني أ. رولا الماني، بأن عمادة شؤون الطلبة تهتم بتوعية وتثقيف الطالبات وتأهيلهم لخوض الحياة العملية.

في الختام وزعت أ. الماني كتب شكر لكل من إيناس سالم من جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية ود. نفوز مسلماني وأ. مؤيد الغول متمنية الاستمرار في التعاون والعمل معهم في المستقبل.