الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أدوار للتغيير" تنهي مشروع صناع القرار في وزارة الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 29/10/2013 ( آخر تحديث: 29/10/2013 الساعة: 15:52 )
الخليل - معا - أنهت مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والمجالس المحلية الواقعة في جنوب شرق يطا تنفيذ اللقاءات العامة و يوم الحوار والمناصرة مع صناع القرار في وزارة الحكم المحلي ضمن نشاطات مشروع " الحراك المجتمعي للنساء البدويات " بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية,

وهدفت هذه اللقاءات إلى تعزيز التواصل ما بين الشابات والشاباب والمجالس المحلية في التجمعات البدوية وصناع القرار في وزارة الحكم المحلي بهدف إيصال مطالبهم من الخدمات المجتمعية و دعم دور المجالس المحلية في التجمعات البدوية الواقعة جنوب شرق يطا في محافظة الخليل لتقديم خدمات مجتمعية اساسية تراعي حاجات النوع الاجتماعي للنساء والرجال.

هذا وقد كان في استضافة مؤسسة ادوار والتجمعات البدوية طاقم الوزارة ممثلا ب وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني و محمد الجبارين وكيل الهيئات العامة بوزارة الحكم المحلي و حنان مسيح مدير عام وحدة النوع الاجتماعي ورائد الشرباتي مدير عام مديرية الخليل.

وبدا اللقاء بكلمة من قبل سحر القواسمة مديرة مؤسسة ادوار عبرت فيها عن اهمية المشروع واهدافة والنتائج المرجوة من اجل تحقيقيها من خلال العمل المشترك والتعاون مع وزارات الاختصاص.

وقد عبر الشباب في التجمع المركزي لمناصرة قضايا النساء البدويات عن احتياجاتهم المتمثلة في تحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة من حيث زيادة عدد الكوادر الطبية العاملة والتطعيم وتوفير سيارة إسعاف لنقل المرضى، كما وركزوا على ضرورة بناء مدارس منفصلة للإناث حيث أن نسبة تسرب الطالبات من المدارس مرتفعة جدا نظرا لأن المدارس مختلطة. بالاضافة الى تحسين خدمات البنية التحتية من منازل وطرق , من حيث تعبيد الطرق وصيانتها بشكل مستمر، وتوفير نادي نسوية تحتوي النساء وتطور من مهاراتهن ومعرفتهن كما وتفتح لهن فرص للعمل والإبداع , وعبروا عن املهم في أن تنظر الوزارة بشكل عملي وجاد إلى احتياجاتهم ومطالبهم . .

هذا وقد عملت مؤسسة أدوار على تنفيذ لقائين عامين في كل من تجمع الزويدين , وام الخير وبحضور كل من السيدة أحلام زماعرة مسؤولة وحدة النوع الاجتماعي بمديرية الحكم المحلي وحنان مسيح , وقد عبرت النساء المشاركات في اللقاءات العامة عن اهم الاحتياجات التي هن بأمس الحاجة إلى تحقيقها وتوفيرها.

ومن جانبها أكدت القواسمة على أن جميع أنشطة وفعاليات المشروع تجري حسب الخطة الزمنية لتنفيذ فعاليات وانشطة المشروع كما واكدت على أن نتائج وأهداف المشروع التي تلامس حياة واحتياجات المواطنين في التجمعات البدوية قد بدات بالظهور بشكل عملي جاد على أرض الواقع.

كما أشارت إلى أن المؤسسة بصدد تنفيذ سلسلة من الحلقات الإعلامية الإذاعية والتلفزيونية بالتعاون مع الإذاعات المحلية وتلفزيون معا ,و بالتعاون مع التجمع المركزي لمناصرة قضايا النساء البدويات والمجالس المحلية ووزارات الاختصصاص لمتابعة العمل الفعلي والجاد مع وزارات الاختصاص للعمل على إيجاد حلول عملية على أرض الواقع لاحتياجات ومطالب المواطنين والمواطنات في تلك التجمعات البدوية .