الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية لإنتاج افلام ثلاثية الأبعاد مخصصة لمكافحة الفساد في غزة

نشر بتاريخ: 29/10/2013 ( آخر تحديث: 29/10/2013 الساعة: 16:59 )
غزة - معا - انطلقت في مدينة غزة دورة دورة تدريبية تتعلق باستخدام الرسوم الكرتونية ثلاثية الأبعاد في مكافحة الفساد بتنظيم من هيئة مكافحة الفساد وشبكة أمين الإعلامية وتستمر لمدة ثلاثة أشهر.

ويشارك في الدورة التدريبية التي تعقد في مقر شبكة أمين بغزة 16 شابا وشابة من الإعلاميين ونشطاء الإعلام الاجتماعي وهي مخصصة لإنشاء مقاطع كرتونية باستخدام برنامج 3d max في مواضيع مكافحة الفساد.

وقال سعيد شحادة مدير عام ديوان رئيس هيئة مكافحة الفساد أن الدورة تأتي في إطار الإهتمام الذي توليه الهيئة في التواصل مع قطاع غزة وشرح الدور الذي تقوم به ونشاطاتها لقطاعات مختلفة هناك سعيا نحو تعزيز مفاهيم مكافحة الفساد في المجتمع الفلسطيني.

وافتتح المحاضرة المهندس محمد عوض منسق شبكة أمين في غزة، وقام بتعريف المشاركين بالبرنامج التدريبي وأقسامه وأهدافه والمخرجات المتوقعة منه، كما قام بالتعريف بهيئة مكافحة الفساد الفلسطينية وأعمالها وطرق التواصل معها.

ثم قام عوض بتعريف المشاركين بالمفهوم القانوني للفساد وصوره وأشكاله التي يجب الإبلاغ عنها وذلك استنادا لمطبوعات الهيئة المنشورة على موقعها الإلكتروني، وقام بإشراك المتدربين في النقاش حول المواقف السلبية والمخالفات التي تندرج تحت مسمى الفساد، وقام المشاركون بسرد قصص حقيقية حصلت معهم شخصيا والتي كانت في مجملها تصب في خانة الفساد الإداري والواسطة والمحسوبية واستغلال المال العام وغيره.

وفي النصف الثاني من المحاضرة التي استمرت ثلاث ساعات، بدأ المدرب محمد السقا، خبير الجرافيك والرسوم ثلاثية الأبعاد، بتعريف المشاركين بالبرنامج ومجالات استخدامه وعرض لهم مجموعة من نماذج الرسوم المتحركة التي تم إنتاجها باستخدام البرنامج الذي سيتم تدريبهم عليه. وسيعمل مع المشاركين في الدورة التدريبية على انتاج أفلام متخصصة في مكافحة الفساد، وبإشراف الهيئة.

أما عن المتدربين فقد كان واضحا التزامهم وشغفهم بموضوعات التدريب الأمر الذي انعكس بشكل ايجابي على مستوى التفاعل مع المدرب وعلى مستوى النقاش والأفكار التي من الممكن أن يتم تحويلها إلى سيناريوهات لمقاطع كرتونية.

وتأتي هذه الدورة كثمرة لاتفاق الشراكة الذي وقعته شبكة أمين مع هيئة مكافحة الفساد مؤخرا في إطار سعي الأخيرة إلى تفعيل دور الإعلام والإعلام الاجتماعي في قضايا مكافحة الفساد في فلسطين، وتستمر على مدى 18 لقاء تدريبي عملي، انتهاء بانتاج مجموعة من المقاطع الكرتونية باستخدام البرنامج، والتي تهدف إلى زيادة وعي المواطن بقضايا الفساد وكيفية مكافحتها والإبلاغ عنها، وذلك من خلال نشر هذه المقاطع في وسائل الإعلام المختلفة لتصل إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين.

يذكر أن رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة التقى مؤخرا عبر الفيديو كونفرنس مع مجموعة من نشطاء الإعلام الإجتماعي في غزة وتحدث عن عمل الهيئة ونشاطاتها، مؤكدا أن عمل الهيئة يشمل قطاع غزة والخارج ولا ينحصر في الضفة الغربية فقط.