الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مدى" يختتم دورة تدريبية في مجال حرية التعبير في الجامعة الإسلامية

نشر بتاريخ: 30/10/2013 ( آخر تحديث: 30/10/2013 الساعة: 16:26 )
غزة - معا - اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) بعد ظهر اليوم دورة تدريبية لطلبة قسم الصحافة والإعلام في الجامعة الإسلامية بغزة استمرت لمدة ثلاثة أيام، حول حرية الرأي والتعبير وقوانين الإعلام والاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام الاجتماعي في العمل المهني.

واشتملت الدورة الممولة من مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) على عدة محاور جرى تقسيمها عبر جلسات تدريبية تناولت مفاهيم ومصطلحات أساسية في حقوق الإنسان، وحرية الرأي والتعبير وفقاَ للمعايير الدولية، والتشريعات الناظمة لحرية الصحافة والإعلام في الدول العربية ومواءمتها للمعايير الدولية، ومناقشة الحريات الصحفية في فلسطين وبعض البلدان العربية على المستويين التشريعي والتطبيقي ومقارنتها بالمعايير الدولية.

كما تناولت في محورها الأخير كيفية استخدام شبكات التواصل الإجتماعي في العمل الإعلامي، من خلال الاستفادة من المزايا التي تتمتع بها تلك الشبكات.

وكانت الدورة افتتحت أعمالها في غزة بحضور رئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الإسلامية د. أمين وافي الذي أكد على ضرورة تسلح طلبة الإعلام بالثقافة القانونية المتخصصة في إطار حماية الحريات الصحفية، إلى جانب معرفتهم بالمبادئ الدولية المتعلقة بحرية الصحافة في مجال حقوق الإنسان.

وأشاد د. وافي بالتعاون البناء مع مركز (مدى) من أجل تخريج طلبة لديهم الوعي الكافي بالقوانين المنظمة للعمل المهني ولحرية الرأي والتعبير عدا عن مهاراتهم المتعلقة بتوظيف شبكات التواصل في عملهم الصحفي.

وكان المستشار القانوني لمركز (مدى) في غزة كارم نشوان تناول خلال الدورة الحق في الحصول على المعلومات، خاصة المبادئ التي وضعتها منظمة المادة 19 في هذا المجال. وتحدّث عن " مسودة القانون المقترحة وعن أهمية إقرار هذا القانون في فلسطين الذي ستستفيد منه جميع شرائح المجتمع الفلسطيني. وتناول نشوان القيود التي يضعها القانون على هذا الحق مع مقارنة مدى مطابقة القوانين المحلية مع المعايير الدولية في هذا المجال.

فيما تحدث د. احمد حماد المحاضر بجامعة الأقصى خلال المحور الثاني للدورة عن حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير في المواثيق الدولية والمحلية، والبنود التي تكفل للمواطنين الحق في حرية الرأي والتعبير سواء في القانون الأساسي الفلسطيني أو في قانون المطبوعات والنشر.

وعلى صعيد محور توظيف الصحفيين الأمثل لوسائل الإعلام الاجتماعي، تحدث المحاضر والصحفي محسن الافرنجى عن آليات توظيف شبكات التواصل في العمل الصحفي وبناء القصة الصحفية والاستفادة من شبكة المصادر التي توفرها، والتأثيرات التي تحدثها.

وركز الإفرنجي على ضرورة تقديم الانتاج "متعدد الوسائط" وعدم الاعتماد على "إنتاج ما أنتجه الآخرون" مع أهمية الابتعاد عن أسلوب "الاستنساخ" الذي يلغي شخصية المستخدم ويغيبه عن المشهد الإعلامي. بأبعاده وتداعياته المختلفة

وفي نهاية الدورة عبّر الطلبة عن مدى استفادتهم من الدورة بمحاورها المختلفة، معربين عن تقديرهم لمركز (مدى) لتنظيمه الدورة التي تسهم في إدماجهم بصورة حيوية في موضوعات هامة وتزيد من تأهيلهم للممارسة المهنية السليمة. ويشار إلى أن هذه الدورة أقيمت في عدة جامعات فلسطينية في الضفة الغربية وغزة.