الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد يوم حقل تدريبي حول صناعة السيلاج في عين البيضا

نشر بتاريخ: 30/10/2013 ( آخر تحديث: 30/10/2013 الساعة: 20:55 )
طوباس - معا - عقدت وزارة الزراعة - الادارة العامة للإرشاد والتنمية الريفيه اليوم في قرية عين البيضاء (طوباس) يوم حقل حول تصنيع السيلاج من المخلفات الزراعية المتوفرة لدى صغار المزارعين.

جاء ذلك بمشاركة مجموعة من مزارعي جمعيات كردلة وعين البيضاء وبردلة الزراعية بالتعاون مع إدارة مشروع "تحسين كفاءة الارشاد الزراعي في منطقة الأغوار "إيفاب"، الممول من وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) ومديرية زراعة محافظة طوباس.

وفتتح يوم الحقل بكلمة مختصرة من قبل (Miyoko Inoue)، مؤكدةً على أهمية تصنيع السيلاج ودعم صغار المزارعين في منطقة الاغوار وتحسين ظروفهم المعيشية من خلال تدخلات مشروع إيفاب.

ومن جهته أكد نائب مدير زراعة محافظة طوباس م. رافع عديلي على أهمية تصنيع المخلفات الزراعية واستخدامها في تغذية المواشي بشكل مستدام. وتوجه بالشكر إلى كل من ممثلي وكالة جايكا وطاقم مشروع إيفاب والجمعيات التعاونية والمزارعين والمرشدين الزراعيين الذي ساهموا في تنفيذ هذا النشاط الهام.

وأوضح المهندس الزراعي أمين أبو السعود - مدير عمليات المشروع - أن الهدف من يوم الحقل المذكور هو تدريب المزارعين في المناطق المستهدفة في منطقة شمال الاغوار (كردله وبردله وعين البيضاء) على طرق تصنيع السيلاج من المخلفات الزراعية غير المستغلة بهدف تصنيع أعلاف خضراء بديلة رخيصة الثمن تساهم في التخفيف من حدة إرتفاع أسعار الاعلاف ورفد المزارعين بمادة علفية خضراء خلال الفترات التي لا يتوفر بها أعلاف وجفاف مناطق الرعي المجاورة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النشاط يأتي ضمن إطار سياسة وزارة الزراعة وخطط مشروع إيفاب المتمثلة في إدخال تقنيات زراعية جديدة تساهم في تخفيض تكاليف الانتاج وتحسين ربحية ودخل المزارعين بشكل فعّال ومستدام. حيث تعتبر منطقة الاغوار من أغنى مناطق الضفة الغربية ببقايا ومخلفات المحاصيل الزراعية التي تستخدم في تصنيع السيلاج والكمبوست على حدٍ سواء.

ومن جهة أخرى شارك في عملية التدريب كل من المهندس مجدي بشارات و م. هاشم صوافطة وم. زفاف أبو شحاده من مديرية زراعة محافظة طوباس. حيث أسهب المهندس مجدي بشارات (مرشد الثروة الحيوانية في المحافظة ومنسق مشروع ايفاب) في الشرح حول خطوات تصنيع السيلاج والرد على إستفسارات المزارعين المشاركين، ومن ثم بدأ عملية تدريب المزارعين بشكل عملي- وخطوة بخطوة - من خلال إستخدام بقايا المحاصيل الزراعيه المجموعة والمعدات الزراعية المقدمة من قبل مشروع إيفاب. وفي النهاية أدرك المزارعين أهمية تصنيع السيلاج وخطوات التصنيع، حيث تم الاتفاق مع مجموعة من المزارعين للبدء في عملية تصنيع السيلاج من مخلفات المحاصيل الزراعية المتوفره لديهم بالإضافة إلى توضيح آلية الاستفادة من المعدات الزراعية المقدمة من قبل مشروع إيفاب بالتعاون مع مديريات الزراعة في منطقة الاغوار.

وبلغ عدد المشاركون في يوم الحقل المذكور نحو (25) مزارعاً ومرشداً زراعياً من مختلف مناطق كردله وبردله وعين البيضاء وممثلي وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا).

وقد عبر المشاركون عن شكرهم للحكومة اليابانيه ووكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) ولإدارة المشروع التي اتاحت الفرصة لهم المشاركة في مثل هذه الانشطة الهامة التي من شأنها بالفعل تحسين مستوى خدمات الارشاد الزراعي المقدمة وتطوير قدرات المزارعين الفلسطينين، وتحسين الانتاجية الزراعية والامن الغذائي للاسر الريفية في فلسطين.