السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالبة غزية تنتج مبيدا آمنا لمكافحة آفة الطماطم

نشر بتاريخ: 31/10/2013 ( آخر تحديث: 31/10/2013 الساعة: 16:05 )
غزة- تقرير معا - استطاعت الطالبة في الدراسات العليا في كلية العلوم بالجامعة الاسلامية هالة محيسن انتاج مبيدات حيوية تستخدم للتخلص من الآفات الضارة بالمحاصيل الزراعية بطريقة آمنة بيئياً في إطار المكافحة الحيوية للزراعة.

مشروع محيسن الذي جاء على هيئة مقترحات في بحثها العلمي وتبناه مشروع "مبادرون" فيما بعد يعتبر اول منتج مختص بمكافحة آفة "التوتا ابسلوتا" الضارة بمحصول الطماطم وتقول في هذا الصدد:"ما يميز مشروعي أنه يعتمد على المقاومة الحيوية في التخلص من الافات الزراعية بعيدا عن المبيدات الكيماوية", مبينة انها استخدمت مواد آمنة بيئيا تحافظ على الصحة العامة.

وأشارت محيسن الى انها استخدمت كائنات حية ابرزها فطر "البافاريا بسينا" من اجل مقاومة آفة زراعية ضارة بمحصول الطماطم هي "التوتا ابسيلوتا" حتى تتفادى كل الاثار السلبية الناتجة عن المبيدات الكيميائية المستخدمة للتخلص من هذه الافة التي تسبب خسائر اقتصادية للمزارعين وضارة بمحصول الطماطم.

وتقدمت محيسن الى جائزة "made in Palestine" وحازت على المرتبة الثانية مبينة ان انتمائها لمشروع "مبادرون" مكنها من تطوير فكرتها نتيجة الدعم المادي والفني الذي حصلت عليه.

وقالت: "لولا انضمامي لمشروع "مبادرون2 " لما وصل مشروعي إلى هذه المرحلة المتقدمة، فبفضل احتضانه ودعمه الكامل تحولت أفكاري من واقع نظري إلى شيء عملي ملموس ومنظم".

أما عن المعوقات التي واجهت المشروع أثناء تنفيذه, بينت محيسن أنها اضطرت للانتظار 3 شهور حتى تصلها بعض المواد غير المتوفرة في قطاع غزة من مصر بسبب الحصار وإغلاق المعبر المتواصل, موضحة أنه تم التواصل مع أشخاص من الخارج وإحضار المواد المطلوبة بعد فترة من الوقت.

ودعت محيسن المؤسسات التي تعنى بشؤون الشباب الى الاطلاع على افكار الشباب وتطويرها ان كانت واعدة والعمل على تبنيها وإعطائها الدعم الكامل لتصبح قابلة للتطبيق على ارض الواقع.

يذكر أن مشروع "مبادرون2" تنفذه عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، بتمويل من مؤسسة التعاون بمنحة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.