الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية رام الله ترفع علم مدرسة صحية وصديقة للبيئة

نشر بتاريخ: 31/10/2013 ( آخر تحديث: 31/10/2013 الساعة: 16:53 )
رام الله - معا - رفعت بلدية رام الله اليوم علم مدرسة صحية وصديقة للبيئة مع شركائها ضمن برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة في مدرسة بنات رام الله الأساسية (الوكالة) التي حازت على المرتبة الاولى عن المرحلة الأساسية العليا والمرحلة الثانوية، مناصفة مع مدرسة الفرندز للبنات عن المرحلة الأساسية الدنيا في برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة لعام 2012-2013.

وبحضور عدد من مدراء المدارس وعضو المجلس البلدي حربي الفروخ والمدعوين لحفل رفع علم مدرسة صحية وصديقة للبيئة للعام الدراسي 2011-2012 استهل الحفل بالنشيد الوطني ومن ثم كلمة لرئيس بلدية رام الله م. موسى حديد تقدم فيها بالتهنئة للمدرسة الفائزة وعلى رأسها مديرة المدرسة ليلى المطور، ولمدرسة الفرندز للبنات وعلى رأسها مدير المدرسة السيد كنيس هلسندر,على الجهود التي قاموا ببذلها لتعزيز الصحة وتحسين بيئة مدرستهم. فلقد قامت اللجان التنفيذية للبرنامج في المدرستين والتي ترأستهما المعلمة جمالات البرغوثي والمعلمة ميراج عثمان بتنفيذ نشاطات متميزة جدا في العام الفائت والتي كانت من شانها صقل القيم والسلوكيات البيئية والصحية لدى الطلبة من ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه إلى إعادة استخدام النفايات الصلبة, بناء البيوت البلاستيكية داخل المدارس، تطوير حديقة المدرسة وعمل شبكة ري بالتنقيط، بالإضافة إلى مشاركة الأهل والمجتمع المحلي بفعاليات ونشاطات بيئية أخرى مختلفة، ناهيك عن حث الطلبة على تعزيز الغذاء الصحي والمشاركة بنشاطات من شانها تعزيز صحتهم,على الجهود التي قاموا ببذلها لتعزيز الصحة وتحسين بيئة مدرستهم.

من جهته، توجه نائب مدير التربية والتعليم فؤاد ابو ثابت بتهنئة المدارس المشاركة في المشروع والمدرسة الفائزة، مشيرا الى ان محافظة رام الله متميزة هذا العام بكافة المجالات بفوزي مدرستي سنجل الثانوية واتحاد صفا في مسابقة عربية في مجال العلوم والتكنولوجيا، واضاف ان ان هذا البرنامج الذي تنظمه بلدية رام الله برنامج سلوكي يدل على توجهها الواضح بالاهتمام بتحقيق رؤيتها بمدينة صحية ونظيفة وصديقة للبيئة، كما شكر مدارس الوكالة التي تشارك في مثل هذه البرامج كواجب وطني على كل فلسطيني للحفاظ على ارضه.

بدوره، قال رئيس برنامج التعليم في منطقة القدس وأريحا لوكالة الغوث الدولية ضرغام عبد العزيز " يطيب الاحتفال في هذه المدرسة ، بعد الجهود الكبيرة التي قامت بها بلدية رام الله للوصول الى مفهوم لبناء التوعية البيئية مع طلبة المدارس" مشيرا الى اعتزاه برفع العلم مع وزارة التربية والتعليم وبالشراكة مع مدارس المدينة .

اما راعي البرنامج شركة المشروبات الوطنية فقال ممثلا عنها مدير العلاقات العامة علاء عنساوي، ان الشركة تفتخر بدعم هذا البرنامج وتكون الراعية لهذا المشروع الهام في رفع مستوى التوعية البيئة لدى طلاب المدارس من جهة، وتنفيذ رؤية الشركة في دعم قطاع الشبابا والرياضة والصحة.

والكلمة الاخيرة في الحفل كانت لمدرسة بنات رام الله الاساسية، وقالت فيها المعلمة جملات البرغوثي، ان مدرستها تشعر بالفخر والاعتزار بهذا الفوز، خاصة بعد جهود المدرسة في تشجيع الطالبات على الابداع وسعيها لان تكون منبرا للعلم والصحة، وتوجهت بالشكر لبلدية رام الله واللجنة التوجيهية للبرنامج ولمديرة المدسة والمعلمات والطالبات واولياء الامور بدعمهم المعنوي والمادي للمساهمة في ان تكون المدرسة صحية وصديقة للبيئة.

وتضمن الحفل فعاليات وفقرات فنية وغنائية لطلاب مدرسة الفرندز وبنات رام الله الاساسية، ومن ثم قام الحضور برفع علم مدرسة وصحية وصديقة للبيئة في المدرسة الفائزة.

يذكر ان البرنامج تقوم بلدية رام الله بتنفيذه بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم رام الله والبيرة ووكالة الغوث الدولية, بالإضافة إلى اللجنة التوجيهية للبرنامج والتي تتكون من مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي، منظمة الصحة العالمية، محافظة رام الله والبيرة، وزارة الاقتصاد الوطني، اتحاد الصناعات الغذائية, وزارة الصحة الفلسطينية, مديرية صحة رام الله، سلطة جودة البيئة, المركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة (سلطة الطاقة), مصلحة مياه محافظة القدس لمنطقة رام الله والبيرة, جامعة بيرزيت معهد الصحة العامة والمجتمعية, مركز العمل التنموي معا, الإغاثة الزراعية الفلسطينية, مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة للهيئات المحلية في محافظة رام الله والبيرة, شبكة المنظمات البيئية, الدفاع المدني الفلسطيني ومؤسسة الحق في اللعب. حيث قامت شركة المشروبات الوطنية "NBC" برعاية البرنامج لعام 2012-2013. ويهدف البرنامج إلى تكريم المدارس في مدينة رام الله التي تنجح في تبني الخطوات التي تهدف إلى تعزيز الصحة والوعي البيئي.