السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حماية يدين اعتداءات الاحتلال المتكررة على الاماكن المقدسة

نشر بتاريخ: 31/10/2013 ( آخر تحديث: 31/10/2013 الساعة: 18:26 )
القدس - معا - ادان مركز حماية لحقوق الانسان الاعتداءات على الأماكن المقدسة ودور العبادة التي يقوم بها المستوطنون وبغطاء ودعم من جيش الاحتلال، مؤكدا أنها تأتي ضمن مخطط منظم من قبل دولة الاحتلال يستهدف الأماكن المقدسة وسكان القدس، والتضييق على زوار المسجد الأقصى وطلبة العلم هناك، وأنها تشكل انتهاكاً خطيراً لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الدولية وكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تحظر الاعتداء أو المساس بدور العبادة والأماكن المقدسة.

وحذر المركز من الاستمرار فيها، وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بضرورة التحرك الفوري والعمل على وضع حد لهذه الانتهاكات والعمل على محاسبة قوات الاحتلال عليها، والدول السامية والمتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة للتحرك لوقف هذه الاعتداءات والتي تعد انتهاكات خطيرا لأحكام ومبادئ اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية دور العبادة.

وطالب منظمة اليونسكو التابع للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بالتحرك الفوري والعمل على تقديم قادة الاحتلال للعدالة ومحاكمتهم على هذه الانتهاكات بحق المقدسات أمام القضاء الدولي.

ودعا كافة الدول العربية والمنظمات الاقليمية والدولية إلى ضرورة ممارسة ضغوطها على سلطات الاحتلال للتوقف عن هذه الانتهاكات المتكررة والعمل على ارسال لجان تحقيق ومراقبة دولية لإطلاع العام عما يجري على الأرض في القدس والأماكن المقدسة من انتهاكات.

وطالب السلطة الفلسطينية بضرورة الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية من اجل محاسبة قادة الاحتلال على الجرائم التى ترتكب وعمليات الاستيطان التى تهب ارضي الدولة الفلسطينية.