السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي والقنصل الامريكي يفتتحان موسم قطف الزيتون في نابلس

نشر بتاريخ: 31/10/2013 ( آخر تحديث: 31/10/2013 الساعة: 18:32 )
نابلس - معا - افتتح وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني والقنصل الأميركي مايكل ريتشي ،ورئيس مؤسسة الشرق الادنى تشارلز بنجامين ومدير عام الحكم المحلي في نابلس سمير دوابشه ورئيس بلدية عصيره الشمالية اليوم الخميس موسم قطف الزيتون للعام الحالي (2013) تحت رعاية مشروع زيت زيتون بلا حدود وذلك في بلدة عصيرة الشمالية، وبمشاركة رجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري وممثل عن محافظة نابلس غسان المصري.

وأشار الكوني إلى الممارسات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني من هدم للبيوت، والممتلكات، والبركسات، وإحراق وقطع لأشجار الزيتون، والتي كان اخرها احراق حوالي (500( شجرة زيتون في عينابوس، منوهاً إلى أنه ومنذ بداية عام الحالي لغاية اليوم اقتلع الاحتلال أكثر من (120) ألف شجرة زيتون.

كما وتطرق الكوني للتوسع الإستيطاني على حساب الأراضي الفلسطينية، والذي بلغت نسبته قرابة (70%)، إضافة إلى زياد عدد البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية ومنطقة القدس بشكل ملحوظ.
|247769|
وأكد الكوني على أن الشعب الفلسطيني يحاول وبكل إرادته أن يرد على هذه الممارسات من خلال الإنجازات الحقيقية التي يحققها الفلسطينيون على أرض الواقع وأهمها الاعتراف الأممي بفلسطين والافراج عن (26) أسير فلسطيني مؤخراً.

وبين الكوني أن الحكومة الفلسطينية لم تقف مكتوفة الأيدي أمام ممارسات الاحتلال ومستوطنيه، حيث تعهد رئيس الوزراء بالعمل على زرع (750) ألف شجرة زيتون في الضفة الغربية.

ودعا الكوني جميع أبناء الشعب الفلسطيني إلى حماية أشجار الزيتون وثمارها والتي تعد رمزاً للفلسطينين وأهلها الصامدين على أراضيهم.

وفي كلمته أكد القنصل الأمريكي مايكل ريتشي على أهمية الزيتون وقيمته المقدسة لدى الفلسطينيين بشكل عام وللمزارعين بشكل خاص مشيراً إلى أن شجرة الزيتون وعبر ألاف السنيين تعد رمزاً للسلام والأمل والازدهار للفلسطينيين.

وفي نهاية الجولة زار الوزير الكوني والقنصل الامريكي معصرة الاقصى في عصيرة الشمالية ومعصرة بسيم ياسين في سبسطية المشاركتين في مشروع زيت زيتون بلا حدود.