الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أحرار: 4 شهداء و325 حالة اعتقال خلال تشرين الأول

نشر بتاريخ: 31/10/2013 ( آخر تحديث: 31/10/2013 الساعة: 22:27 )
القدس - معا - قال مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان في تقريره الشهري إن الاحتلال اعتقل 325 مواطنًا فلسطينيًا في الضفة الغربية وداخل الخط الأخضر خلال تشرين الأول – أكتوبر 2013.

وارتقى أربعة شهداء في الفترة ذاتها، وهم: يونس ردايدة (30 عامًا)، ومحمد عاصي (28 عامًا) من محافظة رام الله، وعبد الحفيظ تيّم (76 عامًا) من محافظة قلقيلية، وأحمد طزاعزة (22 عامًا) من محافظة جنين.

ونالت محافظة الخليل النصيب الأكبر من الاعتقالات بواقع 90 حالة اعتقال، بينما كانت محافظة نابلس في المرتبة الثانية بواقع 43 معتقلًا، وسجّل المركز في محافظة القدس 40 اعتقالًا ، تليها محافظة رام الله 33 معتقلًا، و29 في الداخل الفلسطيني المحتل، وفي محافظة قلقيلية 26، في حين أن محافظة بيت لحم كان فيها 24، وفي محافظة جنين 22، وبلغ عدد الاعتقالات في محافظة أريحا والأغوار 8 حالات، وفي طولكرم 5، بينما كان في محافظة طوباس 3 حالات، وفي محافظة سلفيت حالتان فقط أحدهما معاق حركيًا.

وأضاف مركز أحرار أن هناك 17 حالة اعتقال لأطفال دون سن الخامسة عشرة من العمر من مناطق مختلفة في الضفة الغربية، وأن الاحتلال اعتقل 14 مواطنًا على الحواجز العسكرية والمعابر الحدودية، بينما اعتُقلت امرأتان وهما: لنى حدايدة من طولكرم، ومنتهى الحيح من الخليل. وأفاد "أحرار" أن الاحتلال اعتقل 3 صحفيين خلال تشرين الأول – أكتوبر منهم الصحفي محمود الشنطي الذي يعمل لدى وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وقال مدير المركز فؤاد الخفش إن حملات الاعتقالات التي شنها الاحتلال خلال الشهر طالت عددًا من قادة الفصائل الفلسطينية، ونواب المجلس التشريعي وهما النائب نزال رمضان والنائب محمد ماهر بدر في خطوة لتغييبهم عن ساحة النضال وفي مقدمتهم قادة ونواب حركة حماس في الضفة الغربية.

وطالب الخفش بضرورة أن يكون للسلطة الوطنية دور في وقف انتهاكات الضفة الغربية واجتياح مدنها شبه اليومي، لافتا الأنظار إلى أن هذا الرقم الذي استطاع مركزه أن يحصيه، وقد تكون هناك حالات أخرى لم تذكر.