الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحفيون الفلسطينيون الشبان يروجون للسياحة المحلية

نشر بتاريخ: 01/11/2013 ( آخر تحديث: 01/11/2013 الساعة: 12:47 )
القدس - معا - اطلق الاتحاد الاوروبي ومنظمة صحفيون بلا حدود اليوم مبادرة شبابية بعنوان "فلسطين الجميلة" بالشراكة مع الصحفيين والمصورين الفلسطينيين الشبان، وتأتي هذه المبادرة كجهد نحو اكتشاف وترويج مختلف المواقع التاريخية والسياحية في الضفة الغربية. خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول، سيقوم الصحفيون الشباب بنشاطات تطوعية في أربعة مواقع في محافظات نابلس، وبيت لحم، وسلفيت، وطولكرم واريحا، بالاضافة الى كتابة تقارير عن خبراتهم كمحاولة لترويج السياحة المحلية.

وزار اليوم، الجمعة، الاول من تشرين الثاني، ما يقرب من 100 شاب من طلبة الاعلام الفلسطينيين والصحفيين البلدة القديمة في نابلس وانضموا الى الشباب من المجتمع المحلي من أجل اصلاح جادة قريون وهي في قلب ووسط البلدة القديمة. ومن ثم قامت المجموعة بجولة مع دليل سياحي في نابلس القديمة حيث زاروا مصنع البدر للصابون – الذي تأسس قبل 800 عام – وشاهدوا كيفية صنع الكنافة في احدى اقدم المشاغل وزاروا المواقع السياحية والتاريخية الأهم في البلدة القديمة، والحمام التركي "حمام الشفا".

وقال ممثل الاتحاد الاوروبي جون غات-راتر: "ان هذه المبادرة مميزة من حيث جمعها للعمل الشبابي التطوعي والاعلام وترويج السياحة المحلية. نحن نتطلع قدما لزيارة المواقع المختلفة ومشاهدة كيف يقوم الشباب بتوثيق خبراتهم وكيف يمكنهم أن يبادروا بطرق جديدة لتشجيع الآخرين على الزيارة. البلدة القديمة في نابلس هي نقطة البداية بالنسبة لهم، وقد كنا هناك قبل بضعة أشهر من اجل افتتاح عملية ترميم مشروع خان الوكالة وهو مشروع ممول من قبل الاتحاد الاوروبي؛ خان الوكالة يعتبر احد المواقع التاريخية والمميزة في البلدة القديمة. وهذا المشروع يعتبر جزء من سياستنا للانخراط في العمل مع الشباب ودعم مبادراتهم وفي نفس الوقت التشارك معهم في القيم الرئيسية للاتحاد الاوروبي".

شادي زمامرة، مدير منظمة صحفيين بلا حدود، عبر عن شكره للاتحاد الاوروبي لدعم هذه المبادرة. وقال: "تأتي هذه المبادرة تماشيا مع رسالتنا كمنظمة شبابية. ومن خلال النشاطات المخطط لها، سيمنح الشباب فرصة للتطوع ومساعدة المجتمعات المحلية مع تعزيز مهاراتهم واستخدامها لخدمة مصلحة وطنية: ترويج السياحة المحلية".

وخلال الاسابيع القادمة، سيقوم طلبة الاعلام والخريجين الشباب بالزيارات والقيام بأعمال تطوعية وتوثيق خبراتهم في خمس محافظات في الضفة الغربية: نابلس، سلفيت، اريحا، بيت لحم وطولكرم.