الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية خضوري بطولكرم تحتضن مهرجان النكبة بعنوان "شعب واحد رغم النكبة والاحتلال"

نشر بتاريخ: 19/05/2007 ( آخر تحديث: 19/05/2007 الساعة: 21:11 )
طولكرم - معا - ضمن فعاليات إحياء الذكرى الــ 59 للنكبة، نظم ملتقى التراث والتأريخ الشفوي، واللجنة الشعبية"عائدون"، ومجلس إتحاد طلبة كلية خضوري، ومؤسسة شعاع، مهرجان التواصل تحت عنوان "شعب واحد رغم النكبة والإحتلال"، وذلك على مسرح ياسر عرفات داخل حرم كلية فلسطين التقنية خضوري في طولكرم ظهر اليوم السبت.

وحضر المهرجان العميد طلال دويكات محافظ طولكرم، وعميد كلية خضوري الدكتور معتصم بعباع، ومدير عام وزارة الثقافة لمحافظات الشمال الشاعر عبد الناصر صالح، وعدد من شعراء وكتّاب فلسطينيين من الجليل والمثلث داخل الخط الأخضر بقيادة سلمان ناطور.

وفي كلمة له، قال العميد دويكات ان ذكرى النكبة ما زالت تذكرنا بالمجازر الاسرائيلية ضد ابناء شعبنا الفلسطيني، مؤكداً اننا سنبقى متمسكين بالارض الفلسطينية وحقنا بالعودة الى ديارنا التي هجّرنا منها.

ووجه دويكات التحية الى الأهل داخل الخط الاخضر، مثمناً على دورهم الفعّال و المشرف، خاصة وانهم صمدوا و صبروا في وجه الجبروت الاسرائيلي، مقدماً التحية الى محمد بركة، و الشيخ رائد صلاح، وتوفيق زياد، وهاشم محاميد، وسلمان ناطور، وأحمد الطيبي، ومحمد برانسه وغيرهم من القيادات الفلسطينية داخل الخط الأخضر.

ووصف دويكات ما يحصل في غزة بالحرب الطاحنة "المخزية"، مطالباً بوقف القتال هناك، ومشدداً انه لن يسمح ولا بأي حال من الأحوال ان يمتد هذا القتال الى مدن الضفة وخاصة مدينة طولكرم، وانه سيضرب بيد من حديد كل من يحاول فعل ذلك، ليحمي ابناء المحافظة من الاقتتال.

من جانبه، وصف الشاعر عبد الناصر صالح، الأهل داخل الــ 48 بأشرف الأمة، وانهم ممن تمسك بالحقوق، مؤكداً اننا كفلسطينيين سنحفظ الهوية والعهد والقسم لنحقق أهدافنا المشرقة وعاصمتنا المستقلة.

وشدد صالح ان الاحتلال لم ولن ينجح في طمس هذه الذكرى الأليمة من تاريخ شعبنا، بالرغم من بطش طائراته وجبروته و حقده وممارساته ضد ابناء الشعب الفلسطيني، مؤكداً اننا مصرين على حق العودة.

بدوره، اوضح الشاعر والكاتب سلمان ناطور، ان ذكرى النكبة تعتبر المحطة الأهم و الأخطر في تاريخ شعبنا الفلسطيني، وانه عندما نتحدث عن النكبة وبعد مرة 59 عاماً عليها لن نذرف الدموع كما قال البعض من قيادات الإحتلال، وإنما ستكون ذكرى النكبة تجديد لطاقاتنا، والتشديد على الصمود ومواجهة الإحتلال بكافة اشكال جبروته.

واكد الشاعر والأديب أحمد كيوان انه اذا ما توقف الإقتتال الداخلي في قطاع غزة، فستتظاهر الجماهير العربية في كافة المدن المحتلة عام 48 ضد فلسطينيين غزة المتقاتلين.

واوضح كيوان، ان ما يدور من اشتباكات طاحنة في قطاع غزة، غاية في الخطورة، واصفاً المتقاتلين بسارقي احلام الشعب الفلسطيني في عودته الى دياره وتحقيق ما يصبوا اليه من حرية وكرامة سلبها منه الاحتلال الاسرائيلي.

وطالب الشاعر كيوان، كافة الفلسطينيين داخل الخط الاخضر، ان يقولوا كلمتهم، وان لا يقفوا متفرجين تجاه ما يحصل في قطاع غزة، وان يخرجوا في مسيرات جماهيرية حاشدة تندد بالقتال، وتندد بأصحاب القتال والداعين له.

وتخلل المهرجان فقرات من الاعاني الوطنية قدمها المطرب أمجد بدران من طولكرم، و مغني الراب بشار برغوث من داخل الخط الأخضر، إضافة الى مقطوعات شعرية متنوعة.

وكان قد سبق المهرجان إفتتاح معرض يمثّل واقع تطور النكبة الفلسطينية و مراحلها، إحتوى على العديد من الصور و الملصقات، نظمته ذات الجهة التي نظمت المهرجان وافتتحه محافظ طولكرم.