الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكوني يؤكد على عمق العلاقات الفلسطينية الافريقية

نشر بتاريخ: 02/11/2013 ( آخر تحديث: 02/11/2013 الساعة: 21:22 )
رام الله - معا - افتتح وزير الحكم المحلي د.سائد الكوني، اليوم، لقاء الطاوة المستديرة في بيت لحم، وذلك بحضور وفد وزارة الحكم التعاوني والشؤون التقليدية في جمهورية جنوب افريقيا، وممثلي عدد من الوزارت الفلسطينية، ومكتب الرئيس، ومكتب رئاسة الوزراء، وصندوق تطوير واقراض البلديات وطاقم من الوزارة.

وأشار الكوني إلى أن اللقاء يهدف إلى الاطلاع على تجربة دولة جنوب افريقيا في مجال العلاقة البينية بين مؤسسات ووزارت الدولة المختلفة من جانب، والعلاقة بين وزارة الحكم المحلي والهيئات المحلية وممثليها من جانبٍ آخر، بالإضافة إلى الجوانب المتعلقة بالحكم المحلي، منها علاقة وزارة الحكم المحلي بالهيئات المحلية، والعلاقات المالية والتحويلات الحكومية ، وتنفيذ المشاريع وتوفير البنى التحتية في الهيئات المحلية، التخطيط العمراني والإستراتيجي والموائمة بينهما ومأسسة أعمالهما.

وأضاف الكوني أن اللقاء يهدف أيضاً إلى تبادل الخبرات الفنية والهندسية بين البلدين بالاضافة إلى المجالات القانونية ومنها قانون الانتخابات، وصندوق تطوير البلديات، ومجالات التخطيط والتنظيم في جنوب إفريقيا.

وأشاد الكوني بالجهود المتواصلة والتي استمرت على مدار السنتين الماضيتين، والتي أثمرت توقيع إتفاقية تعاون مشترك في شهر تموز من صيف هذا العام، بين وزارة الحكم المحلي الفلسطينية ووزارة الحكم التعاوني والشؤون التقليدية الجنوب إفريقية، والتي تغطي عدة جوانب تتعلق بالحكم المحلي.

وأشار الكوني إلى أن هذه الاتفاقية مع دولة جنوب افريقيا، إنما جاءت نتاجاً لعمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، حيث يجمع البلدين تاريخٌ مشترك من المعاناة والتضحيات البشرية الجسيمة على طريق الحرية والاستقلال، وأمام البلدين طريق تنميةٍ طويلٍ لا بد من خوض غماره لنحقق لشعوبنا الأمن والأمان والاستقرار والحياة الكريمة كسائر شعوب الأرض.

ونوه الكوني إلى أن الشعب الجنوب افريقي نال حريته، وبدأ بالسير الحثيث على طريق التنمية المستدامة، فإن الشعب الفلسطيني ما زال وللأسف الشديد، الشعب الوحيد المتبقي في هذا العالم بالقرن الواحد والعشرين، الذي يناضلُ سلمياً لنيل حريته وإستقلاله للعيش بكرامة على أرض أباءه وأجداده، مواجهين آلة الحرب الاسرائيلية التي لا ترحم البشر ولا الشجر ولا الحجر.

وأضاف الكوني" أنه وبالرغم من كل هذه المعاناة إلا أننا كدولة تسعى لنيل استقلالها نسير بخطٍ متوازٍ لنضالنا السياسي أيضاً بتطوير بنيتنا التحتية، وقدراتنا البشرية، ومؤسساتنا العامة والخاصة على طريق تحقيق تنمية محلية مستدامة بمشاركةٍ مجتمعية فاعلة".

من جانبها اعربت المهندسة شاهيناز ماجيت رئيسة الوفد عن اعتزازها بالعمل مع وزارة الحكم المحلي وأنها سعيده بالزيارة، كما وأكدت على استمرار تعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات بين البلدين وتطوير هذا التعاون ليشمل العديد من المجالات مستقبلا، ووجهت الشكر لطاقم الوزارة على حسن الاستقبال.

وأكدت ماجيت على ضرورة العمل والمضي قدما نحو تنفيذ بنود هذه الاتفاقية حسب ما هو متفق علية، مشيرةً إلى حجم المعاناه التي شاهدها الوفد خلال اطلاعهم على احتياجات المدن والقرى الفلسطينية وخاصة تلك القريبة من الجدار ونقاط التماس، كما اعربت عن املها في أن يحصل الفلسطينيين على حقهم في دول مستقلة يتمتعون فيها بالأمن والسلام.

ومن جهه اخرى، أكد اوليفير نيتشكه ممثل مؤسسة التعاون الالماني على التزام الحكومة الالمانية بدعم الشعب الفلسطيني بشكل عام و وزارة الحكم المحلي على وجه الخصوص، موكداً سعادته بأن تخرج الاتفاقية إلى حيز التنفيذ، وأن يبدأ تنفيذ بنودها بشكل عملي الأمر الذي سيعم بالفائدة والنفع على الشعب الفلسطيني ويلبي تطلعاته.

يشار إلى أن اللقاء سيستمر لمدة ثلاث أيام سيقدم به المختصون من دولة جنوب افريقيا العديد من العروض المصورة والتي ستضيف ايجاباً لطبيعة العمل في وزارة الحكم المحلي.